استخدام نبات الأكاسيا فى تغذية الأرانب النامية

نشرت من قبل globalforvet في

إختيار إناث الإحلال فى الأرانب

الاستفادة من نبات الأكاسيا في تغذية الأرانب النامية تحت الظروف الصحراوية وحديثة الاستصلاح أجريت هذه الدراسة على عدد 75 أرنب نيوزلندي أبيض عمر فطام خمسة أسابيع . قسمت إلى خمس معاملات تجريبية متساوية
. اشتملت كل معاملة على عدد 15 أرنب (3 مكررات بكل منها 5 أرانب). تهدف الدراسة إلى الاستفادة من مسحوق أوراق نبات ألا كاسيا في تغذية الأرانب النامية، حيث غذيت المعاملات على نسب متدرجة من مسحوق أوراق ألا كاسيا 0، 10 ، 20، 30، 40% من العليقة الكلية. استمرت فترة التجربة من عمر 5 أسابيع حتى 12 أسبوع تم تغذية الأرانب خلالها على علائق مصبغات حتى حد الشبع ومتشابهة في البروتين الخام 16% والألياف الخام 14% وطاقة مهضومة 2500 كيلو كالورى /كيلوجرام.
ويمكن إيجاز أهم النتائج المتحصل عليها في النقاط التالية :
• سجلت المعاملة المغذاة على نسبة 20% من مسحوق أوراق نبات ألا كاسيا تحسنا معنويا (عند مستوى 5%) في وزن الجسم النهائي ومعدل الزيادة اليومية للجسم وذلك بالمقارنة بباقي المعاملات بينما سجلت المعاملة المغذاة على نسبة 40% اقل هذه القيم.
• لوحظ زيادة معدل استهلاك الغذاء اليومي معنوياً (عند مستوى 5%) وذلك بزيادة نسبة مسحوق أوراق ألا كاسيا في العليقة . وقد سجلت المعاملة المغذاة على 40% أعلى القيم (107.45 جم/يوم) بينما سجلت مجموعة المقارنة اقل القيم (84.44 جم/يوم).
• وجد أن هناك انخفاضا معنويا (عند مستوى 5%) لمعدل التحويل الغذائي مع زيادة نسبة ألا كاسيا في العليقة وقد سجلت معاملة المقارنة أفضل القيم (3.32) بينما سجلت المعاملة 40% (4.42)
• لم تكن هناك إي اختلافات معنوية على جميع قياسات الذبيحة والمحتوى الكيمائي للحم وقد سجلت المعاملة المغذاة على 20% أفضل نسبة تصافى (56.82%) بالمقارنة بباقي المعاملات.
• لوحظ ارتفاع نسبة النفوق في المستويات العالية عند إضافة مسحوق أوراق ألا كاسيا . بينما تساوت نسبة النفوق فئ معاملة المقارنة وحتى المعاملة المغذاة على 20% من مسحوق ألا كاسيا .
• استخدام مسحوق أوراق ألا كاسيا بالنسب المختلفة لم يظهر اختلافات معنوية على معاملات الهضم الظاهرية لكل من مستخلص الأثير والمستخلص الخالي من النتروجين بينما انخفضت معنوياً معاملات هضم المادة الجافة والمادة العضوية و البروتين الخام والقيم الغذائية بزيادة مستوى ألا كاسيا في العليقة، وقد كان واضحاً أن الاستخدام لنسبة 20% لم يكن له تأثير معنويا على تلك القيم مقارنة بمجموعة المقارنة. وقد تم استنتاج معادلات خط الانحدار التي تمثل العلاقة بين تلك القيم ونسبة إضافة مسحوق أوراق نبات ألا كاسيا في العليقة.
• تحقق أعلى عائد اقتصادي عند مستوى 20% مقارنة بباقي مستويات إضافة ألا كاسيا في العليقة.
من الوجهة الغذائية والاقتصادية فإنه يوصى باستخدام مسحوق أوراق نبات ألا كاسيا بنسبة تصل إلى 20%في عليقة الأرانب النامية دون تأثير سلبي على معدلات أداء النمو وصفات الذبيحة و العائد الاقتصادي