اسماك البحر المتوسط الغضروفية(سمكة أرافيدا)

نشرت من قبل globalforvet في

اسماك البحر المتوسط الغضروفية(سمكة أرافيدا)

الأسم العلمى :Belone belne§ جسم متطاول – اسطواني المقطع تقريباً – رأس يتطاول لينتهي بما يشبه المنقار (خطم منقاري ) الزعانف الظهرية والشرجية متشابهة في الشكل ومتداخلة بعيداً وراء النقطة المتوسطة من الجسم – ليس لهذه الزعانف زعينفات صغيرة . الخط الجانبي يمتد على طول البطن بدءاً من الخيشوم منفتحاً إلى ما يقارب الذيل ، مجارف الخيشوم موجودة (وتظهر بعد فصل غطاء الخيشوم ) ، الظهر أزرق مائل إلى الخضرة ، الجوانب والبطن فضية اللون ويعلو هذا الأخير لمسات من اللون الأصفر الخفيف ، الزعانف الحوضية والشرجية مائلة إلى الأصفر مع رأس قائم ، أما الزعانف الأخرى فهي قاتمة اللون .
وهناك ميزات ميدانية أخرى : صف من الأسنان الصغيرة القوية على الفكين ، الحراشف سهلة الإزالة في ماعدا تلك الممتدة على الخط الجانبي .
– القياس :
– حد أقصى : / 80 / سم
– بصورة عامة : / 40 – 60 / سم
– التوزع الجغرافي والسلوك :
عادة في كل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ، كما يتواجد في شرقي المحيط الأطلسي من السنغال إلى النرويج . إن النوع المتواجد في البحر الأسود أنواع ثانوية (نويعات ) ويدعى B. Belone euxini .
إن أسراباً وأفرادا من B. Belone تتواجد في المياه البعيدة والقريبة من الشاطئ و قريباً من سطح الماء وتدخل أحياناً بل غالباً الأهوار الساحلية وأفواه الأنهار .
يتغذى ” أبو منقار ” على أسراب السمك الصغير مثل الصابوغيات وأسماك القدّ وعلى اللافقاريات الأكبر العالقة على السطح
=- مواطن الصيد الحالية :
– في المياه القريبة من الشاطئ .
– في عرض البحر .
– كمية الصيد وعدته والاستخدام المفيد لها :
§ تدل إحصائيات منفصلة عن صيد هذا النوع جرت في اليونان وايطاليا عام 1970 : 800 طن ، أسبانيا وتركيا عام 1970 : 2600 طن وفي يوغسلافيا دل الصيد عام 1970 عن كمية بلغ مجموعها 3600 طن ، لكن يمكن الحديث عن كميات غير محدودة من صيد هذا النوع ترد في إحصائيات أوسع في البلدان الأخرى .
§ يصطاد هذا النوع بشباك ( الجل أو الغل ) التي تحجز رأس السمكة إذا حاولت الخروج منها بعد دخولها وبواسطة شباك السنية (شبكة عمودية ) وشبكة البرمونة الضخمة . ويصطاد أحياناً ليلاً بالصنارة أو على ضوء اصطناعي وفي الادرياتيكي يصطاد أيضاً بواسطة صنارة مزدوجة وعن السطح