الأمراض التي تصيب الصقور

نشرت من قبل globalforvet في

نستعرض هنا في عجالة عدداً من الأمراض التي تصيب الصقور وأعراضها وأسبابها وأنواعها ، نأمل أن تكون ذات فائدة القــلاع الجدري الســومار أمراض الجهاز التنفسي (( الرداد )) ديدان الصدر التهاب الأمعاء والكبد الصرع ……… القــلاع :
هذا المرض تسببه جرثومة وليست بكتيريا ، وغالباً يحدث بطريق العدوى من أي طير أخر وخاصة الحمام وكذلك الاكل الفاسد .
ومن أعراض هذا المرض قلة الشهية ، وتظهر رائحة كريهة من فمه ولفظ الطعام أي تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة ورميها .



الجدري :
هوعبارة عن انتفاخات صغيرة حمراء على شكل حبيبات تظهر على أصابع الطير وحول فتحات أنفه وهذا المرض معدي وينتقل عن طريق لسع البعوض الذي يسبب المرض ؛ وهذا المرض قد يؤدي إلى تشوه رجلي الطير ووجهه إذا لم يعالج .

الســومار :
وقبل أن يصاب الطير بالسومار تظهر عليه حالة يطلق عليها (( الحفاة )) وهنا يكون العلاج أسهل قبل ان يتضاعف وتصل إلى مرحلة السومار .
ويظهر هذا المرض على كف الطير بسبب الوقوف المستمر على وكر غير ملائم ويكثر هذا المرض في الغالب على الطيور الكبيرة ثقيلة الوزن عندما تقف على أرضية غير مناسبة .

أمراض الجهاز التنفسي (( الرداد )) :
عبارة عن فطريات تصيب رئة الطير ومن ثم يبدأ تأثيرها على الأحشاء الداخلية خاصة الأكياس الهوائيية والكبد والكلى ولأخطر من ذلك أنه يصيب الرأس والبطن في وقت واحد وأسبابه تواجد الطير في أماكن رطبه لاتصل إليها أشعة الشمس ويعرف هذا المرض من لون براز الطير الذي يميل إلى لون الصفرة أو الخضرة قليلا .

ديدان الصدر :
عبارة عن ديدان صغيرة دقيقة تسمى الديدان الخيطية تصيب الأكياس الهوائية فتؤثر عليها مسببة ضيق التنفس والتهابها، ومن أسبابها الماء غير النظيف والاختلاط بطيور مريضة .

التهاب الأمعاء والكبد :
وسبب هذا المرض الديدان الكبيرة التي تعد من أخطر الأمراض التي تصيب الأمعاء والكبد ، وهناك سبب أخر وهو البكتيريا الموجوده في الطعام الملوث التي تؤدي إلى الإسهال .

الصرع :
من أسباب هذا المرض أكل الصقورللحمام والعصافير التي تأكل المزروعات المرشوشة بالمبيدات الحشرية وهنهاك أسباب أخرى منها التعرض للبرد الشديد