الإجهاض في الأفراس Abortion In Mares

نشرت من قبل globalforvet في

الإجهاض في الأفراس Abortion In Mares

هو عبارة عن إنهاء الحمل وينتج بخروج الجنين بمراحله الأولية أو بمراحله الأخيرة ويمكن أن يحدث في بداية أو أواخر الحمل وتتراوح نسبة حدوثه بين ( 5 – 15 % ) .. هناك عدة أسباب لحصول الإجهاض في الأفراس منها:
أولاً: الأسباب الخمجية Infectious Causes

تعد الأمراض الفايروسية من الأسباب المهمة لحدوث الإجهاض في فترة الأربعة أشهر الأخيرة من الحمل ومن هذه الأمراض التهاب الأنف والرئة الحمي ( Viral Rhinopneumonitis ) والتهاب المفصل الخيلي الحمي ( Equine Viral Arteritis ) وفقر الدم المعدي الخيلي ( Equine Infectious Aneamia ),, أن الإجهاض الناتج من الأمراض الفايروسية لا يؤثر على خصوبة الفرس إذ يمكن أن تسفد بعد أعطائها راحة جنسية لمدة 1 – 2 شهر.
كما وأن الأمراض البكتيرية تعد من أسباب حصول الأجهاض في الأفراس. تدخل المسببات البكتيرية إلى الرحم خلال موسم التناسل وكذلك قد تكون موجودة من جراء إصابة الفرس بالتهاب بطانة الرحم وتتكاثر خلال فترة الحمل مؤدية إلى تغيرات التهابية في بطانة الرحم والمشيمة ( Placenta ) وعند تأثر مساحة كبيرة من المشيمة سوف يكون هناك نقص في الدعم الغذائي يؤدي إلى موت الجنين ثم الأجهاض. ومن أهم هذه المسببات البكتيرية
Steptococcus spp. و Escherichia و Pseudomonas spp. و Klebsiella spp
و E. coli و Staphylococcus spp.. والإجهاض الناتج عن الأمراض البكتيرية مهم لأنه يؤدي إلى نقص الخصوبة والعقم في الأفراس.
أن المسببات الفطرية تسبب الأجهاض في المراحل الأخيرة من الحمل ومن أهم أنواع الفطريات هي Mucor spp. و Aspergillus spp. ومن الملاحظ أنها لا تؤثر على خصوبة الفرس ولا تحدث أي أصابات رحمية.
ثانياً : الأسباب غير الخمجية Noninfectious Causes
تعد التؤام Twins من الأسباب غير الخمجية الشائعة لحصول الأجهاض في الأفراس والذي يحدث عادة بين الشهر ( 8 – 10 ) من الحمل وقد يكون السبب في حصول الأجهاض هو عدم كفاية التبادل الغذائي بين الجنين والفرس لقلة المساحة السطحية المشيمية المتاحة لحالات التوائم. كما أن التغيرات التي تحدث في بطانة الرحم كالتليفات حول الغدد الرحمية التي تظهر في الأفراس المسنة ذوات الولادات المتعددة سوف تؤدي الى تقليل قدرة الرحم على دعم الجنين الى نهاية فترة الحمل وبالتالي سوف يحدث الأجهاض.
أن الظروف المناخية القاسية التي تشمل الانخفاض الشديد والأرتفاع الشديد في درجات الحرارة تعد من عوامل الأجهاد Stress Factors التي تؤثر على قابلية جسم الفرس مؤدية الى اضطراب في مجرى الفعاليات التناسلية وبالتالي حدوث الأجهاض , ومن عوامل الأجهاد الأخرى قلة التغذية والعطش وتناول النباتات السامة