الإنتانمية النزفية عند الأبقار

نشرت من قبل globalforvet في

الإنتانمية النزفية عند الأبقار Haemorrhagic Septicaemia of Bovin ، مرض معد حاد غالباً ويتميز بارتفاع في درجة الحرارة والتهابات وذمية تحت الجلد والتهابات وذمية في الأنسجة بين الحويصلات الرئوية وحصول التهاب رئوي نخري ، إضافة إلى التهاب معدي معويالمسبب Aetiology :
يسبب المرض الباستريلة متعددة النفوق Pasteurella multocida B or E والباستريلة محللة الدم Pasteurella haemolytica biotype A . الوبائية Epizootiology :
يصيب المرض كافة الحيوانات وخاصة الأبقار والجاموس والجمال وبدرجة أقل الأغنام والماعز والخنازير .
يعتبر الحيوان المصاب مصدر العدوى ، حيث يطرح العامل المسبب مع مفرزات ومفرغات الجسم مثل( اللعاب ، الإفرازات الأنفية ، البول ، البراز ) . تنتقل العدوى عن طريق الفم والجهاز التنفسي .

الأعراض Symptoms :
تتراوح فترة الحضانة من ا – 3 أيام ويمر المرض بالأشكال التالية :

  1. الشكل فوق الحاد :
    يتميز هذا الشكل بالإنتانمية حيث يلاحظ ارتفاع بدرجة الحرارة سيلان لعابي غزير، نزف نقطي تحت المخاطية ، انحطاط شديد ينتهي بنفوق الحيوان في غضون 24 ساعة .
  2. الشكل الحاد :
    يكون هناك ارتفاع بدرجة الحرارة حتى 40 ْم ، سرعة في النبض وضعف عام برودة وجفاف المخطم ، كما يتوقف الحيوان عن تناول الطعام و الاجترار وينخفض إنتاج الحليب أو ينعدم .
    في الشكل المعوي للإصابة تظهر إسهالات مصحوبة بالمغص ، كذلك يكون البراز مصحوبا بالمخاط والفيبرين والدم ، إضافة إلى إفرازات أنفية مدممة وبول مدمم . تتطور الإصابة في الشكل الحاد لتأخذ أحد الشكلين التاليين :
    ?أ – الشكل الوذمي :
    يظهر بشكل خاص عند الأبقار والجاموس ويتصف بالتهابات وذمية في الأنسجة تحت الجلدية للرأس ومنطقة البلعوم واللبب والصدر حتى القوائم الأمامية ، في بعض الأحيان يصل التوذم للقوائم الخلفية والحياء ومنطقة الشرج . يشاهد إفرازات دمعية والتهاب في الملتحمة واحمرار وتوذم وجفاف الأغشية المخاطية للفم ، وصعوبة في البلع والتنفس نتيجة لتوذم الحلق ويصبح اللسان أزرق محمراً مع سيلانات لعابية ونزف نقطي على الأغشية المخاطية . يحدث نفوق نتيجة للاختناق أو لالتهاب الأمعاء الشديد الحدة خلال 48 ساعة ، كذلك يمكن أن تجهض الإناث الحوامل .
    ?ب – الشكل الرئوي :
    يتميز بالتهاب رئوي تنخري و التهاب فيبريني في الرئة والجنبة مع سعال جاف ومؤلم وسيلان مصلي رغوي من الأنف ، صعوبة وتسرع في التنفس مع زيادة الحفيف الحويصلي ويكون الضغط على منطقة الصدر مؤلماً .

كما قد يظهر اضطراب في وظائف الكرش والأمعاء وظهور إسهال مدمم .
يحدث النفوق خلال 5-8أيام بعد ظهور الأعراض والحيوانات التي تشفى من المرض بشكل تلقائي يمكن أن تصاب بالتهاب قصبات مزمن أو التهاب أمعاء مزمن .

  1. الشكل المزمن :
    عبارة عن امتداد للأشكال السابقة وهو نادر الحدوث ويتصف بالتهاب رئوي مزمن والتهاب في المفاصل . ينتج عن المرض مناعة تستمر من 6-12 شهراً .

الصفة التشريحية Gross Lesions :
1) في الشكل فوق الحاد :
نشاهد تغيرات مرضية مميزة للانتانمية ، حيث يكون هناك نزف متعمم خاصة على الأغشية المخاطية والمصلية والأنسجة الضامة ، إضافة إلى استحالات في الكبد والكلى ويكون الطحال غير متضخم ، احمرار وتضخم في العقد اللمفاوية والأغشية المخاطية للأمعاء .
2) في الشكل الحاد :
?أ- الشكل الوذمي :
يلاحظ نزف نقطي متعمم في الأغشية المصلية والمخاطية ، حيث تكون الأغشية المخاطية للمجاري التنفسية العليا نازفة ومحمرة مع ترسبات فيبرينية أحياناً .
التهاب معدي معوي نزفي حتى فيبريني ويكون محتوى الأمعاء مائي .
توذم في الرئتين والعقد اللمفاوية وآثار التهاب رئوي ، وارتشاح مصلي جيلاتيني تحت الجلد وتجمع سوائل مصلية في جوف البطن .
?ب- الشكل الرئوي :
مراحل مختلفة من تكبد الرئة مع تجمع نتح مصلي فيبريني فيما بين الفصوص ، التهاب رشحي في القصبات والتهاب مصلي فيبريني في الرئة والجنبة ، تجمع سوائل مصلية في فراغ الجنب وتجمع سوائل في جوف الصدر ، التهاب فيبريني في التامور وتضخم في العقد اللمفاوية .
في الشكل المعوي يلاحظ التهاب نزفي في الأمعاء والتهاب في البريتون . أما في الحالات المزمنة فيكون هناك بقايا التهاب رئوي قصبي مع التصاقات في غشاء الجنب و تضخم في الطحال .

التشخيص التفريقي Differential Diagnosis :
بجب تمييز هذا الخمج عن كل من الأمراض التالية :

  • الجمرة الخبيثة : تضخم وتميع الطحال , التهاب دموي مصلي للعقد اللمفاوية والأحشاء الداخلية .
  • التهاب الرئة والجنبة المعدي : الشكل الرخامي الواضح , بشكل خطوط بيضاء واسعة , توسع النسيج الخلالي الرئوي الضام , أماكن نخر وتنكس في الرئة محاطة بمحفظة .

العلاج Treratment :
يعالج المرض باستخدام الصادات الحيوية وبجرعات عالية 0وخاصة في المراحل المبكرة من المرض كما هو موضح في الجدول التالي :
الصاد الحيوي الجرعة طريقة الحقن

  • بروكائين بنسلين G 4500 وحدة دولية/كغ مرة في اليوم العضل أو تحت الجلد .
  • أوكسي تتراسكلين 10 ملغ/كغ مرة واحدة في اليوم حقناً في العضل .
  • أوكسي تتراسكلين مديد 20 مغ/كغ مرة واحدة كل 3 أيام حقناً في العضل .
  • تايلوزين 2-10 مغ/كغ مرة واحدة في اليوم حقناً في العضل .
  • أموكسي سيللين 2-7 مغ/كغ مرة واحدة في اليوم حقناً في العضل .
  • دانو فلوكساسين 1.25 مغ/كغ مرة واحدة في اليوم حقناً في العضل .
  • Tilimicosin 10 مغ/كغ مرة كل 3 أيام حقناً تحت الجلد .
  • كما تعطى مركبات السلفا كالتريميثوبريم سلفادوكسين بواقع امل / 15 كغ مرة واحدة يومياً . إضافة لذلك يمكن إعطاء المصل المضاد للوقاية والعلاج بجرعة 100-200 مل مع نتائج جيدة .

الوقاية والتحصين Prophylaxis and Vaccination :
يجب تجنب العوامل الممهدة للمرض كالبرودة والرطوبة والإيواء السيئ والتغذية السيئة إضافة إلى ذلك يجب القيام بعزل الحيوانات المريضة ومعالجتها بالصادات الحيوية أو الأمصال المناعية .
تحصن الأمهات في الأشهر الأخيرة للحمل ( 7-8) بواقع جرعتين وبفارق زمني قدره أسبوعين أو أكثر وبجرعة 5-10 مل حقناً تحت الجلد . وفي حال حصول الإصابة بعد الدخول للحظائر ينصح بإعطاء الحيوان جرعة 50 مل مصل مضاد ثم إجراء التحصين الفعال بعد ثلاثة أسابيع . .
أما عند العجول فيتم التحصين بدءاً من الأسبوع الثالث للعمر وهو أيضاً بجرعتين وبفارق زمني قدره أسبوعين أو أكثر .
هناك لقاحات مختلطة تضم إلى جانب الباستريلة عدة أنواع حموية مثل IBR/IPV PI-3-Virus MD, وهذه اللقاحات هي أيضاً إما حية أو ميتة .

قرار فحص الذبائح المصابة بالباستريلا في المسالخ :
التخلص الصحي من الذبيحة ومخلفاتها