الالتهاب الكبدي الفيروسي في البط Duck virus hepatitis

نشرت من قبل globalforvet في

الالتهاب الكبدي الفيروسي في البط Duck virus hepatitis السبب: نوع من الفيروس الذي يصيب الكبد في البط وهو مرض معدي. وتنتقل العدوى عن طريق الغذاء الملوث بالفيروس القادم من زرق بط مصاب وذلك بأحد طرق نقل العدوى المعروفةوهو مرض يصيب صغار البط وتصل نسبة النفوق إلى 80-90% وهو شديد الانتشار (أكثر الأعمار إصابة 1-5 أسبوع).
والنفوق يحدث خلال 48 ساعة من بداية ظهور الأعراض مع تشنج قبل النفوق.

الأعراض:
فقدان شهية وكسل وخمول ويصبح لون المنقار أرجوانياً محتقناً ، والزرق مائي أخضر اللون ، ويموت البط خلال نصف ساعة من بداية ظهور الأعراض عليه لذا يجب سرعة إكتشاف المرض والعلاج. والطائر المصاب يرقد على جانبه وتتجه رأسه إلى الخلف مع رعشة بالأرجل ، مع احتقان الدم بالمنقار.

الصفة التشريحية:
تضخم في الكبد ووجود بقع نزفية على سطحة وتغير لونه إلي الأحمر أو البرتقالي مع تضخم وإحتقان الكلي.

الوقاية والعلاج:
1- للوقاية من المرض تحصن الأمهات لإعطاء مناعة للبط الصغير في الأسابيع الأولى من عمر الصغار. يحصن القطيع باللقاح الخاص بالمرض علي عمر 12-14 أسبوعاً ثم بجرعة أخرى منشطة علي عمر 16-18 أسبوعاً. وتنتقل المناعة المكتسبة من الأمهات إلى الكتاكيت حديثة الفقس.
2- كذلك يمكن تحصين البط الصغير في المناطق الموبوءة بلقاح الالتهاب الكبدي الفيروسي للبط.
3- وقد وجد أن استخدام السيرم المحتوي علي الأجسام المناعية عند حقنه في بداية الإصابة يترتب عليه تحسن الحالة وتقليل النفوق.

المصادر:
1- د. سامي علام ، ” تربية الدواجن ورعايتها ” ، مكتبة الأنجلو المصرية ، 1982.
2- د. حسين عبدالحي قاعود – د. محمد أنور حسين مرزوق ، “الأرانب والطيور المائية ” ، كتاب المعارف العلمي ، الكتاب رقم (13) ، دار المعارف ، القاهرة ، مصر، 2000.
3- د. محمد سعيد محمد سامي، “الإنتاج التجاري للبط والأوز ” ، دار الفكر العربي ، القاهرة، مصر، 1989.
4- د. أحمد محمود عباس ، :تربية وإنتاج البط المسكوفي ، الإدارة العامة للثقافة الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية ، نشرة فنية رقم (2) لسنة 2005.
5- د. أسامة الحسيني وآخرون ، “دليل الإنتاج التجاري للبط” ، الدار العربية للنشر والتوزيع ، 1996.