التحسين الوراثي لصفات الإدرار والنمو في الإبل السعودية

نشرت من قبل globalforvet في

صفات الإدرار والنمو في الإبل

أفاد سعادة الدكتور ماهر حسب النبي خليل أستاذ وراثة وتربية الحيوان بكلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم بأنه على الرغم من وجود أكثر من 70% من أعداد الإبل بالمنطقة العربية مقارنة بالإنتاج العالمي (12 مليون رأس من 16 مليوناً) إلا أن المقدرة الإنتاجية للإبل العربية ما زالت منخفضة؛ نظراً إلى عدم التحسين الوراثي للسلالات العربية من الإبل. لذا يلزم المنطقة العربية تقييم وراثي لقطعان الإبل لمعرفة الفحول والنوق المتميزة وراثياً؛ للاستفادة منهما من خلال توزيع نسلهما على المربين بالمنطقة العربية، ومن ثم تحسين قطعان الإبل العربية وراثياً .
ومن هذا المنطلق نبتت فكرة التخطيط لبحث بعنوان: (التحليل والتقييم الوراثي لصفات الإدرار والنمو المبكر في الإبل السعودية) لفريق بحثي من كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة القصيم بالاشتراك مع مركز أبحاث تنمية المراعي والثروة الحيوانية بالجوف. وتركزت أهمية البحث في التقييم الوراثي لأداء قطيع الإبل بمركز أبحاث الجوف لصفات الإدرار المتمثلة في محصول الحليب خلال الثلاثة شهور الأولى من الإدرار، محصول الحليب السنوي، محصول الحليب الكلي، طول فترة الإدرار، محصول الحليب الشهري، محصول الحليب اليومي، وكذلك صفات النمو من الميلاد حتى عمر 12 شهراً. ومن خلال هذا التقييم يمكن الحكم على الصفات التي يمكن تحسينها في الإبل السعودية مع تقدير القيم الوراثية للنوق والفحول الموجودة بهذا القطيع .
أوضحت أهم نتائج الدراسة أن المقدرة التوريثية لصفات الإدرار والنمو كانت متوسطة أو عالية؛ مما يبشر بإمكانية تحسين الإبل السعودية وراثياً، ومن ثم زيادة إنتاجية هذه الإبل. وقد تأكد ذلك من نتائج التقييم الوراثي للنوق الحلابة التي لها سجلات وآبائها وأمهاتها التي ليس لها سجلات؛ حيث كانت القيم الوراثية متوسطة أو عالية لصفات الإدرار والنمو تحت الدراسة. اتضح ذلك من المدى الواسع في القيم الوراثية المقدرة، وهي 166.8 كجم، 1312 كجم، 1436 كجم، 282 يوماً، 121.2 كجم، 3.044 كجم لصفات محصول الحليب خلال الثلاثة شهور الأولى من الإدرار، محصول الحليب السنوي، محصول الحليب الكلي، طول فترة الإدرار، محصول الحليب الشهري، محصول الحليب اليومي على التوالي. كما بينت نتائج التقييم الوراثي المتحصل عليها لنمو الحيوانات التي لها سجلات والتي من دون سجلات بأن القيم الوراثية (التربوية) كانت متوسطة أو عالية القيمة؛ حيث كان المدى في هذه القيم هو 25.30، 39.6، 61.0، 70.1، 83.7، 104.3، 109.6، 111.0، 102.1، 96.7، 81.0، 115.1، 96.7 كجم لأوزان الجسم عند عمر الميلاد، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12 شهراً على التوالي. كانت الاستجابات الوراثية والمتنبأ لها لجيل واحد من الانتخاب لصفات النمو متوسطة أو عالية لقائمة الحيوانات التي لها سجلات والتي من دون سجلات في هذا القطيع من الإبل السعودية؛ حيث تراوحت هذه العوائد الانتخابية بين 3.1 إلى 9.6 % لصفات الإدرار، بينما تراوحت من 5.7% إلى 12.2% لصفات النمو منسوبة إلى المتوسطات الحقيقية للصفات 

التصنيفات: الجمل