التسنين في الحمير

نشرت من قبل globalforvet في

يبلغ عدد الأسنان في فم المار البالغ 40 سنة كالآتى: 12 قاطعة 4 أنياب 24 ضرساً ولا يوجد أنياب في الأنثى فيكون مجموع أسنانها 36 سنة ويسمى الزوج الأوسط من القواطع بالثنايا والذى يليه بالرباعيين والجانبان بالسديساتويولد الحمار بغير أسنان ظاهرة أو بالثنايا ظاهرين قليلا ثم يظهر الرباعيان فيما بين أربعة أسابيع وستة. ويظهر السديسات على التدريج من شهرين إلى تسعة ، تى يكتمل نمو القواطه اللبنية عند تمام العام وتظل الأسنان على حالتها مع تغيير بسيط نتيجة الاحتكاك حتى العامين.

وعندما يبلغ الحيوان عامين ونصف عام تسقط الثنايا اللبنية ويحل محلها سنتان دائمتان تبلغان مستوى بقية الأسنان عند الثالثة.

وكذلك الحال مع الرباعيين اللبنيين عند انتصاف الثالثة إذ يحل ملحهما سنتان دائمتان تبلغان مستوى الثنايا عند تمام الرابعة.

ويسقط السديسان اللبنيان ويحل محلهما سنتان دائمتان تبلغان مستوى بقية القواطع عند تمام الخامسة ويكون شكلهما في ذلك العمر هلالياً . وعند تمام السادسة تستدير حافة السديسين ، ويكون الحفريان اللتان على رأس تاجيهما مستطسلتين تامتى الوضوح.

الأنياب:
تظهر في الذكور دون الإناث فيما بين الثالثة والرابعة ويكتمل نموها عند تمام الخامسة.

الأضراس:
للحمار البالغ في كل جانب من جوانب فكيه ستة أضراس دائمة. وأول ما يظهر من هذه الأضراس الرابع الدائم ويبنت عند نهاية العام الأول. ويليه الخامس الدائم ، الذي ينبت عند تمام العامين.
أما الثلاثة الأول فتبدل من اللبنية أولها وثانيها في النصف الأخير من العام الثالث ويبدل ثالثها مع ظهور السادس الدائم عند تمام العام الرابع.
وفي سن الخامسة تكون جميع الأسنان قد أصبحت كاملة دائمة.
والتسنين بعد الخامسة حتى العاشرة يعتمد على درجات التآكل في القواطع وعندما تختفي هذه العلامات يكون الحمار قد بلغ العاشرة ويسمى الحيوان مسناً .
وفي سن السابعة يمكن الاستدلال عليها من ظهور ائدة على السديسات.
بعد العاشرة يمكن معرفة عمر الحمار من ظهور خط أسود يمتد على الديسات مبتدئاً من أعلى السنة إلى أسفلها ويكون تاما في سن العشرين ويسمى علميا “جلفانز جروف” ثم يبتدىء هذا الخط في الاختفاء مبتدئاً من أعلى السنة أيضا إلى أسفلها ويختفى تماماً في سن الثلاثين.