التهاب الحلمات التقرحي عند الابقار

نشرت من قبل globalforvet في

مرض حاد له شكلين موضعي ومنتشر يصيب الأبقار بكافة الأعمار وتصل نسبة الإصابة حتى 80% حيث تكثر الإصابات في فصل الرطوبة أي أواخر الصيف والخريف وبداية الشتاء ويزداد حدوثها في أماكن المستنقعات. المسبب للمرض: يسبب المرض فيرس ينتمي لعائلة الفيروسات الحلئيةالأعراض الإكلينكية


فترة حضانة 3-10 أيام وتكون الآفات بشكلين:
1-الشكل الموضعي : تتشكل حويصلات كبيرة على قاعدة الحلمات أو الضرع تنفجر بعد يومين وتتقرح وتشكل آفة متآكلة مغطاة بالقشور تسقط بعد فترة تاركة ندبات بدون لون تشفى خلال أسابيع. أما الحالات الممتدة والشديدة على الضرع فيمكن أن تسبب التهاب ضرع شديد. وقد تظهر الحويصلات على الأغشية المخاطية للفم والأنف خاصة عند العجول الرضيعة من حلمات مصابة .
2- الشكل الإفريقي المنتشر ويسمى Allerton Infection تظهر الآفات بعد 3-7 أيام من العدوى وتتصف بطفح جلدي عقدي على الجلد خاصة منطقة الرقبة والرأس والظهر والعجز وتكون هذه العقد صغيرة دائرية سطحها الخارجي مسطح مع وجود تقعر في الوسط ثم تنفجر هذه العقد وتجف وتنسلخ وتشفى خلال أسابيع من العدوى .
التكهن بالمرض جيد وغالباً ما تشفى الآفات خلال أسابيع إذا لم تترافق مع عدوى ثانوية .
ندبات على الحلمات

التشخيص
يساهم كل من الأعراض الإكلينيكية والفحص النسيجي المرضي مساهمة كبيرة في الوصول إلى تشخيص للمرض. كما يجب إجراء التشخيص المقارن و الإستعانة بالمعمل لتأكيد التشخيص. يمكن عزل الفيروس بإستخدام القشور الموجدة على حلمات الضرع للحيوانات المصابة كأنتيجين يحقن في خلايا الزرع النسيجي والتعرف عليه بإستخدام إختبار التعادل الفيروسي ، أو الفحص الفلورسنتي. كذلك يمكن فحص عينات مزدوجة من مصل نفس الحيوان أو عينات من أمصال حيوانات مختلفة في مراحل متقدمة ومتأخرة من المرض سيرولوجيا.
العلاج
لايوجد علاج نوعي للقضاء على الفيروس المسبب للمرض ولكن يمكن إستخدام بعض العلاجات للقضاء على العدوى الثانوية مثل المضادات الحيوية الموضعية ، ومضادات الإلتهاب وملطفات الجلد وتطبيق الإجراءات الوقائية لمنع إنتشار العدوى