الحواس في الدواجـن

نشرت من قبل globalforvet في

الحواس في الدواجـن

1ـ التذوق taste : ـللدجاج بعض المقدرة على التميز بين أنواع الأغذية حيث إن هذا الحاسه ليست مُتطورة كما هوالحال بالثدييات؛ وبراعم التذوق عبارة عن مُستقبلات للتذوق receptors for taste تستجيب للكيماويات الذائبة بالغذاء حيث تذوب هذه الكيماوياتفى اللُعاب؛ وبالتالى تستطيع الدخول فى ثغور براعم التذوق.
2 ـ حاسة الشم smell : ـ
هذه الحاسة ضعيفة فى الطيور ولا تستطيع التمييز بين العلائق ذات الروائح المُختلفه.
3 ـ حاسة النظرThe visual sense : ـ
وهى حاسة قوية فى الدجاج وبقية أنواع الطيور؛ حيث تكون حادة النظر مع قُدرتها على التمييز بين الألوان؛ هذا ويختلف وضع العين فى الرأس تبعاً لطبيعة تناول الغذاء؛ والعين تحتوى على العديد من المُستقبلات الضوئية photoreceptors التى تنقل إشارات عصبية الى الهيبوثلامس والتى تُحفز الغُدة النُخامية على إفراز الهرمونات الجنسية.
4 ـ حاسمة السمع The hearing : ـ
وهي قوية لدى الدجاج وبقية أنواع الطيور، فالأصوات العالية جداً تُؤثر تأثيراً سلبياً على أداء الدجاج؛ وهذا يظهر في مزارع الدجاج المُنتشرة على الطُرق ذات الحركة الكثيفة والأصوات العالية للسيارات والقطارات؛ وكذلك في المزارع الموجودة قُرب المطارات.
5 ـ حاسة اللمس : ـ
هذه الحاسة ضعيفة فى الدجاج وغيره من الطيور؛ ويظهر ذلك فى حالة حدوث عمليه الافتراس cannibalism حيث أن الاحساس الجلدى لدى الطيور يكون ضعيف لدرجة أنها تترك الطيور الأخرى تستمر فى عملية الافتراس دون إحساس ومُقاومة.
المراجع: تربية وإنتاج دجاج البيض (2007): د خالد محمد محروس ومهندس صبحى سليمان. دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، القاهرة