العدوى بفيروس الـسنسيتيا التنفسي عند الأبقار

نشرت من قبل globalforvet في

Respiratory Syncitial Virus Infection Of Cattle مرض فيروسي تنفسي يصيب الأبقار خاصة العجول الصغيرة ، نسبة النفوق به منخفضة أقل من 1% .المسبب للمرض: يسبب المرض فيروس السنسيتيا التنفسي البقري BRSV من جنس الفيروسات الرئوية Pneumovirus.


الأعراض الإكلينكية
فترة حضانة المرض 5-7 أيام حيث يظهر على شكل حمى 41-42 مْ تستمر لمدة 5-6 يوم مع هزال وفقدان شهية وصعوبة تنفس وعوز أكسجيني وسعال وسيلانات رغوية من الأنف مع التهاب ملتحمة العين وادماع شديد وتلاحظ أنفيزيما تحت جلدية تعطي شكل منتفخ للجلد.
التشخيص
يساهم كل من الأعراض الإكلينيكية والتغيرات التشريحية والفحص النسيجي المرضي مساهمة كبيرة في الوصول إلى تشخيص للمرض. كما يجب إجراء التشخيص المقارن و الإستعانة بالمعمل لتأكيد التشخيص. يمكن عزل الفيروس من السائل الروغامي للحيوانات المصابة كأنتيجين يحقن في خلايا الزرع النسيجي والتعرف عليه بإستخدام إختبار الإليزا ، إختبارالتعادل الفيروسي أو الفحص الفلورسنتي. كذلك يمكن فحص عينات مزدوجة من مصل نفس الحيوان أو عينات من أمصال حيوانات مختلفة في مراحل متقدمة ومتأخرة من المرض سيرولوجيا.


العلاج
لايوجد علاج نوعي للقضاء على الفيروس المسبب للمرض ولكن يمكن إستخدام بعض العلاجات للقضاء على العدوى الثانوية مثل المضادات الحيوية طويلة المفعول إذا لزم الأمر ، كذلك خافضات الحرارة ومضادات الإلتهاب وملطفات الأغشية المخاطية ومحفزات جهاز المناعة بالإضافة إلى موسعات الشعب التنفسية ومضادات الهستامين إذا لزم الأمر.
السيطرة على المرض
يمكن التحكم في نسبة الإصابة بالمرض في البلدان التي يتوطن بها عن طريق إتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع إنتقال العدوى.