العنف المصاحب للعب عند القطط

نشرت من قبل globalforvet في

كيفية العنايه بالقطه الحامل ومعلومات اخرى

ويندرج تحت هذا العنوان القطط التي تعلمت أن تلعب مع الإنسان بنوع من العنف أو كانت مكتئبة . ومن علاماتها أنهم يختفون تحت الأجسام أو أعلاها ثم يقفزون فجأة عليك مع القيام بالخربشة والعض ومن ثم تراجع سريع والذيل عادة متجه للأعلى. إذا كانت قطّتك تعض وتخربش عندما تمسدها فقد يكون ذلك له علاقة بالعنف أثناء اللعب أو نوع من الإضطراب .
السبب :
القفز على الأصابع واليد أثناء تحريكها للقطط لا يعلمها فقط أنه مسموح لها أن تخربش وتعض أثناء اللعب ولكن أن الإنسان يستمتع بذلك ! وهذا يحرض القطط على القيام بهذا العمل متى ما كانت في حالة ضجر .
كذلك القطط الصغيرة في العمر والمليئة بالطاقة من المحتمل أن يكوّن هذا السلوك نوعاً من الترفيه لديها.
الأدوات التي ستحتاجها لعلاج هذه الحالة :
1 – قاطع سلوكي
2 – مسدّس ماء
3 – بخّاخ نبات
4 – علبة فارغة بها عدد من القطع النقدية أو المعادن
5 – منفاخ يصدر صوتاً مزعجاً
طريقة العلاج :
أكثر من ملاعبتها بالخارج وفي هذه الحالة تستهلك القطة معظم الطاقة الموجودة بها . . تزويدها بعدد من الألعاب المثيرة مثل الكرات التي في نهايتها خيوط – الأكياس الورقية – أو الكراتين الصغيرة الخفيفة .
إستعمال القاطع أو العازل لإيقافها وحفظ سلوكها عندما تصبح عدوانية . عندما ترى أن قطتك قد جثمت للأسفل وبدأت بالتلوي والتحديق بك أستعد أنت بالمسدس المائي أو بالعلبة الفارغة أو بالمنفاخ الصوتي لأن هذا يعني أنها ستقفز عليك فيجب أن تواجه بالماء أو بالصوت العالي وفي اللحظة التي تتوقف فيها يجب أن تتوقف أنت أيضاً .
ما لا يجب أن تفعله :
لا تشجّع القطط الصغيرة على اللعب بعنف وعندما تهاجمك على غفلة يجب أن تهدأ وتظل ساكناً لأن دفاعك في هذه الحالة لن يجني إلا المزيد من العض والخدش .
الأخطاء المشتركة :
الأنين والدفاع عن النفس عندما تهاجمك القطة أو تقفز عليك سوف يجعلك أكبر لعبة في العالم حجماً تصدر صوتاً وهنا تكون الإثارة أكثر . أحمل واستعمل الأدوات السابقة الذكر ولكن إذا هاجمتك القطّة عليك بالتزام الهدوء ! السراويل الطويلة والجوارب الثقيلة ليس فكرة سيئة عندما تكون في فترة إعادة تدريب القطة .
نصائح إضافية أخرى :
1 – قص وشذّب أظافر القطة دائماً .
2 – علّم القطة أشياء جديدة وكافئها بالبسكويت أو أغذية القطط الجافة عند قيامها بها . كأن تعلمها بعض الأمور مثل : أجلس – انتصب أو قف – تدحرج ” وأي شيء آخر أنت تستطيع التفكير به . فالحيوان الذي لديك متلهّف ولامع الذكاء ، أستفد من ذلك وعلمها أو سوف تستعمله القطة ضدك !