تأثير إضافة كسـب البردقوش علي الأداء الإنتاجي للأغنـام

نشرت من قبل globalforvet في

اجري الدكتور اسامة عبد السلام بقسم بحوث استخدام المخلفات ـ بمعهد بحوث الانتاج الحيواني ـ دراسة حول تأثير اضافة مخلفات نبات البردقوش الناتجة من استخلاص الزيت العطري، علي الأداء الانتاجي للنعاج حيث استخدمت في هذه الدراسة 15 نعجة متوسط وزنها 45.9 وعمرها 3ـ 4 سنوات في موسم الحليب الثاني أو الثالث قسمت الي 3 مجموعات متمثلة وبدأت التغذية علي العلائق المختبرة خلال الشهرين الآخيرين من الحمل واستمرت لمدة 3 شهور وقد تمت دراسة تأثير اضافة مخلفات نبات البردقوش علي كل من انتاج للنعاج من اللبن ومعدلات نمو نتاجها من الميلاد حتي الفطام.

وغذيت النعاج عشوائياً علي إحدي العلائق التالية:
عليقة المقارنة (م1) مكونة من مخلوط علف مركز (2% من وزن الجسم) مع تبن فول للشبع بينما غذيت المجاميع الاخري علي عليقة المقارنة مضاف لها مخلفات نبات البردقوش بمعدل 50 إو 100 جم /للرأس / اليوم لكل من م2،م3 علي التوالي.
كذلك تم تنفيذ 3 تجارب هضم لتقييم معاملات الهضم والقيمة الغذائية للعلائق المختبرة.
أظهرت النتائج تحسناً معنويا ـ (إحتمال 0.5) في معملات الهضم للمادة العضوية والبروتين الخام والألياف الخام ومستخلص خال الآزوت والقيمة الغذائية محسوبة كمركبات غذائية مهضومة ومعادل النشا وبروتين خام مهضوم للمجموعتين م2،م3 المختبرتين مقارنة بعليقة المقارنة م1 وأظهرت العليقة م3 أعلي قيم لكل من معاملات الهضم والقيمة الغذائية.
وقد دلت النتائج علي ان المعاملتين م2، م3 أدت الي زيادة متوسط إدرار اللبن مقارنة بمجموعة المقارنة، بالاضافة الي ذلك فإن متوسط الزيادة في الوزن بالنسبة للحملان من الميلاد حتي الفطام حققت زيادة معنوية للمجموعة م3 مقارنة بمجموعة المقارنة بينما لم توجد فروق معنوية بالنسبة للمجموعة م2.
كذلك حقق الوزن عند الفطام للمجموعة م3 زيادة معنوية مقارنة بمجموعة المقارنة وذلك كنتيجة لزيادة معدل إنتاج اللبن اجري هذه الدراسة الدكتور اسامة عبد السلام بقسم بحوث استخدام المخلفات معهد بحوث الإنتاج الحيواني