تجهيز منزل لحيوانك الصغير

نشرت من قبل globalforvet في

الحمل عند الحيوانات : مدة الحمل عند الحيوانات

عند اقتناء أحد الحيوانات الصغيرة للتربية تذكر . . . ؟؟؟!!! هل قمت بتجهيز منزله الجديد بعد ؟؟؟ إن هذا الحيوان الصغير سيكون خائفاً ولكن الإعداد المسبق سيخفف من معاناته وخوفه وذلك بالحصول على القفص المخصص له وجميع الأدوات ( الإكسسوارات ) الضرورية لحياته. صندوق المبتدئ :
وهي جيدة بالنسبة لمقتنيي الحيوانات الصغيرة الجدد ، وهي مزودة بجميع الأدوات التي تحتاجها لجعل مكان تربية الحيوان منزله الجميل . ولكن في حالة الرغبة بأن تقوم باختيار جميع المتطلبات فيجب تجهيزها قبل اقتناء الحيوان .
الأقفاص الحديدية
الأقفاص الحديدية :
المميزات : يصنع من هذه الأقفاص نوعين الأول منها صغير يمكن وضعه على الطاولة والنوع الآخر كبير وله أرجل . وتعتبر هذه الأنواع قوية ومتانتها عالية ولا يمكن أن تقضمها الحيوانات ، معظمها يحتوي على شبك أو درج أسفلها حيث تنزل الفضلات بها ويمكن نزعها بسهولة للتنظيف ، وتحتوي معظمها أيضاً على قضبان تسمح بتسلق الحيوانات عليها . وهذه الأقفاص عموماً جيدة التهوئة .
العيوب : هذه الأقفاص الحديدية قد تكون شديدة البرودة أو الحرارة تبعاً لدرجات الحرارة التي تتعرض لها ، الأقفاص الحديدية المزودة بشبك حديدي أسفلها يجب أن تغطى كاملة بالفرشة ( النشارة أو المادة التي تفرش على أرضية الأقفاص ) لتفادي دخول أرجل الحيوانات داخلها ومن ثم حدوث الإصابات ، إضافة إلى أن الأكل والفرشة تنزل تحتها أثناء حركة الحيوان . الأقفاص الحديدية المزودة بأرضيات بلاستيكية مفضلة لأنها تقلص من ضياع الأكل والفرشة ، وفي كل الأحوال يجب أن تكون أرضية الأقفاص ناعمة .
الأقفاص الذكية
الأحواض الزجاجية :
المميزات : هذه الأحواض توفر رؤية واضحة لصاحب الحيوان لمتابعة حيوانه بدون حواجز ، كما تخفض نسبة الفاقد من الغذاء والفرشة .
العيوب : يجب أن يغطى الحوض بشريحة معدنية من الأعلى لمنع الحيوان من الهرب وكذلك منع أي حيوانات أخرى من الدخول إليه . ومن المحتمل أيضاً حدوث ضعف في التهوئة وخصوصاً لو كان الحوض عميقاً حيث يمرض الحيوان نظراً لقلة التيارات الهوائية داخل الحوض . جميع الأحواض الزجاجية يمكن أن تصنع نفس تأثير الأصواب الزجاجية ( Green Houses ) بمعنى أن درجة الحرارة تكون داخلها أدفأ من الخارج . أيضاً يمكن أن يتكثف الماء داخل جدران الحوض محدثاً رطوبة عالية به والت قد تكون قاتلة في بعض الأحيان بالنسبة للهامستر .
قفص هامستر بلاستيكي
الأحواض البلاستيكية :
المميزات : إن عدة الأقفاص البلاستيكية تأتي في معظم الأحيان جاهزة للتركيب وتسمح بإضافة أي قطع أو مسافات إضافية لتوسعة القفص وذلك بتركيب أعمدة إضافية . وهي سهلة التنظيف وممتعة أكثر لمشاهدة ومراقبة حيوانك .
العيوب : قد يكون هناك نوع من التكلفة عند الرغبة في زيادة حجم هذه الأحواض كل فترة وذلك رغبة في زيادة الحيز السكني للحيوان . كذلك قد توجد مشكلة في قلة التهوئة في هذه الأحواض .
الأقفاص الخشبية للأرانبالصناديق الخشبية ( الزرائب الصغيرة ) :
الأرانب هي الحيوانات الوحيدة والتي تتناسب تربيتها في الصناديق الخشبية ، وعليه فيجب الحذر الشديد عند اختيارها حيث أن سوء الاختيار يتسبب في أضرار مباشرة على صحة وحيوية الأرانب . وبعض هذه الصناديق تتألف من ألواح الخشب المضغوط والتي تحتوي على الغراء والذي يعتبر شديد السمية على الأرانب ، وينطبق ذلك أيضاً على الصناديق المطلية حيث أن الطلاء يحتوي على الرصاص السام .
الصناديق الجيدة يجب أن تكون جوانبها وأسفلها مصنوعة من الشبك الحديدي بينما تصنع خلفيتها والسقف والحواف من الخشب ، هذا النوع جيد التهوئة وسهل التنظيف ، كذلك يجب أن يكون بأسفلها صحن من المعدن الغرض منه التقاط الفضلات يسحب للخارج بسهولة للتنظيف . نظراً لأن معظم هذه الصناديق أو الزرائب توضع خارج المنزل فمن الضروري معرفة أن تركيبة الصندوق المؤلفة من الخشب والشبك الحديدي تحافظ على درجة الحرارة .