تزامن ( توحيد ) الشبق الابقار Estrus Synchronization

نشرت من قبل globalforvet في

انقلاب الرحم عند المجترات

تعريفها : وسيلة علمية حديثة تقنية يمكن بواسطتها جعل مجموعة من الحيوانات تأتي في الشبق في وقت متقارب.
فوائدها :
1. تقريب وقت التسفيد ( للنعاج ) أو التلقيح ( للأبقار ). 2. يمكن تحديد وقت الولادة في مثل هذه الحيوانات3. تقليل التكاليف المادية من حيث عدد الزيارات التي يقوم بها الملقح للمزرعة.
4. تسهيل عملية كشف الشبق حيث مجموعة كبيرة من الحيوانات في أوقات متقاربة بدل من تباعدها.
5. توحيد الشبق حل لمشكلة خفوته.
وهناك عدة طرق لتوحيد الشبق منها هي.. أستعمال البروستاكلاندين ف2 ألفا ومشتقاته :
البروستاكلاندين ف 2 ألفا ومشتقاته ( مماثلاته ) له تأثير محلل للجسم الأصفر في الأبقار أذا أعطيت بين اليوم الخامس وال 16 إلى 18 من دورة الشبق ولكن غير مجدي لتحليل الجسم الأصفر أذا أعطيت خلال أول خمسة أيام من الدورة مما يحدث تأثيراً في أستعمالاته في هذه الفترة.. والبروستاكلاندين ف 2 ألفا أذا أعطيت بجرعتين يومياً بمقدار 0.5 – 1 ملغم مباشرة بقرن الرحم القريب من المبيض الحاوي على الجسم الأصفر يسبب تحلل الجسم الأصفر مع حدوث شبق في 48 – 96 ساعة ولكن الحقن الوريدي يحتاج إلى مهارة وصبر.
وهكذا فأن حقنة واحدة ( تحت الجلد أو بالعضل ) بمقدار 20 – 30 ملغم من البروستاكلاندين ف 2 ألفا عوضت عن الإعطاء عن خلال الرحم. وجرعة واحدة تحدث تحلل الجسم الأصفر بصورة سريعة لتلك الفترة التي يكون فيها الجسم الأصفر حساس لتأثير البروستاكلاندين حيث أن الفصيلة البقرية لا تتغير دورة الشبق فيها بتأثير حقن PGF2 ألفا قبل اليوم الخامس من الدورة أو بعد اليوم الثامن عشر ولهذا فأن 30 % من الأبقار في دورة الشبق يتوحد فيها الشبق بالجرعة الواحدة وهذه المشكلة أمكن التغلب عليها بحقنتين وهكذا فأن كل الحيوانات التي فيها جسم أصفر حساس للبروستاكلاندين وأعطيت حقنتين في اليوم 10 – 13 ( 11 ) يوماً فرق يؤدي إلى تزامن مجموعة كبيرة من الأبقار