جدري الإبل

نشرت من قبل globalforvet في

جدري الإبل

مرض خبيث يتميز بالحمى والآفات الجلديه المنتشره وبنسبة نفوق منخفضة ولكنها مهمه.المسبب المرضي :
ينتمي فيروس جدري الإبل إلى جنس أورثوبوكسفايرس Orthopoxvirus من فصيلة Poxviridae المنتمي إلى عائلة DNA.ويتميز هذا الفيروس بأنه لايتأثر بحرارة الجو المحيطه.
الحيوانات القابله للمرض :
تحدث العدوى الطبيعيه في الإبل وحيدة السنام وذات السنامين كما يحدث العدوى في الإنسان
طرق إنتقال العدوى :
ينتشر جدري الإبل في قطعان الإبل في الملامسه المباشره وفي الطرق الغير مباشرة وتتم عدوى الإنسان بعد ملامسة الإبل المصابة بالجدري وربما نتيجة شرب لبن النوق المصابة.
الأعراض الإكلينيكيه :
يعتقد أن فترة الحضانة الطبيعيه من 10-15يوم ولكنها تبلغ 5 أيام في العدوى التجريبيه وتشيع العدوى الخبيثة بين الإبل الصغيره وحتى عمر 3 سنوات.
يبدأ المرض بإرتفاع درجة حرارة الجسم ويعقب ذلك طفح جلدي في غضون 1-3 أيام من بدء المرض حيث تتطور الآفة عبر مراحل الحويصلة الحطاطيه ثم إلى البثرة ثم لمرحلة القشور وفي الحالات التي يعقبها الموت يتأثر الرأس وتتركز الآفة حول الفم والعينان وأحياننا تصاب الإبل بالعمى إضافة لحدوث وذمه منتشره في الرأس, أما نسبة الموت فهي غالبا 5% ولكنها أحياننا تصل إلى 30% وقد يحدث الموت في غضون 3-15 يوم من بدء ظهور المرض, وتظل مواضع الإصابة واضحة في الحيوانات حتى بعد الشفاء .
الآفات المرضيه :
يبدو أن الموت يحدث بسبب المضاعافات الناتجة من العدوى الشديده بالجراثيم القيحيه في مواضع الآفات وتظهر الجثث هزيله وذات رائحة كريهه مع وجود خراجات في أماكن عديده


التشخيص:
يعتمد التشخيص غالبا على الأعراض الإكلينيكيه ويستحيل التفرقه بين جدري الإبل الطفيف وإلتهاب الجلد البثري, ولكن يمكن تميز هذه الفيروسات عند فحصها بالمجهر الإلكتروني.
وتجدر الإشارة على إمكانيه الخلط بين جدري الإبل والجرب
المناعه:
تنتج الحيوانات بعد شفائها أجسام مضاده مقاومه للمرض كما تكتسب الإبل الرضيعه مناعه سلبيه عن طريق السرسوب من إمهاتها
السيطره على المرض:
يقوم صاحب الإبل بوقاية الغبل الصغيره بوضع معلق من القشور وخلطه مع اللبن ووضعه في جلد الشفاه بعد شقها بإبره