حجرة الحليب في حظائر ماشية اللبن

نشرت من قبل globalforvet في

تحلب الحيوانات إما في أماكنها بالحظائر ذات المرابط (حليب يدوي) أو يصمم لها مكان خاص يسمى محلب. وفي كلا الحالتين لابد من وجود حجرة نظيفة لحفظ اللبن وتبريده عقب الحليب مباشرة وذلك لحين نقله إلى المصانع بالعربات المجهزة لذلك يجب أن يكونمكان الحجرة نظيف يصلها بالحظيرة ممر مسقوف عرضه 1.8م وطوله 2-3م ؛ وتكون الحجرة بالجهة بالبحرية ويسهل دخول وخروج اللبن منه وعلى مقربه من الطريق الرئيسي.

ويمكن أن تنقسم حجرة اللبن إلى جزئين:
1- لحفظ اللبن وتبريده إلى حين تسويقه.
2- لغسل الأواني والأدوات وتعقيمها لحين استخدامها مره أخرى كما وانه إذا توفرت المساحة المناسبة لإضافة معمل تحليل.

يجب أن تكون هناك بالوعات تصريف مياه الغسيل وخصوصاً تحت أحواض غسيل الأواني ويكون هناك ميول في الأرضية لا تقل عن 1 : 5 في اتجاه البالوعة.
ويجب أن تكون على الأبواب ضلف من السلك الشبك وهوايات قريبة من السقف (30 × 30 سم).

ومحتويات حجرة اللبن كالأتي:
1- المبرد.
2- سخان.
3- حوض لغسيل الأدوات وآخر لغسيل الأيدي.
4- أرفف لحفظ الأقساط والأدوات المستخدمة.
5- دواليب حفظ الأدوات.

الأقساط: مختلفة السعات 10 : 50 كجم لبن ومصنوع من مواد لا تصدأ مثل الإستانلس ستيل.

الأرفف: وتكون من مواسير مجلفنة (ثلاثة أربع : واحد وربع بوصة) وتكون الماسورة السفلي على بعد لا يقل عن 40سم من الأرض لمنع التلوث عند غسيل الأرضية ولا تقل المسافة بين الأرفف عن 75سم.

أحواض الغسيل: ويكون حجمه مناسب مع حجم أكبر قسط وكذلك مساحة مناسبة ليد العامل أثناء الغسيل وهي أحيانا من الصاج المجلفن أو الصلب الذي لا يصدأ وكذلك من الكاوتشوك.

دواليب حفظ الأدوات: إما أن تبني في الحوائط أو تصنع من الخشب أو من الصاج المجلفن المعزول والذي لا يصدأ ويسهل تنظيفة.

ومساحة هذه الحجرة تتوقف على كمية اللبن الناتجة وهي كالتالي:

  • أقل من 100 لتر لبن = بأبعاد 3 × 3.6 متر.
  • 100-200 لتر لبن = بأبعاد 3.6 × 3.6 متر.
  • 300-400 لتر لبن = بأبعاد 3.6 × 4.6 متر.
  • أكثر من 400 لتر لبن = بأبعاد 4.2 × 4.8 متر.

وتكون أرضية الحجرة من الخرسانة أو البلاط والحوائط مغطاة بما لا يقل عن مترين بمادة سهلة الغسيل مثل السيراميك أو القيشاني والجزء العلوي يدهن بالجير أو الزيت ويكون بالحجرة صرف جيد والأرضية لها ميل في اتجاه البالوعة 1 : 50 ويجب الاهتمام بتهوية الحجرة ونظافتها.

تبريد اللبن:
يجب تبريد اللبن لوقف نشاط البكتريا بعد الحلب إلى درجة 10°م بعد الحلب بساعة ، 4°م بعد الحلب بساعتين ويظل عند هذه الدرجة في تسويقه.

طرق تبريد اللبن:
يبرد اللبن بإحدى الطرق الآتية:
1- المبردات السطحية وفيها يمرر اللبن على أسطح باردة تعطيه الدرجة المطلوبة للتخزين عند وضعه في الأقساط.
2- التبريد بوضع مقلبات التبريد في الأقساط وحفظها في أحواض وغرف باردة.
3- أحواض التبريد وهي تجمع بين تبريد اللبن داخل الأقساط بالمقلبات ووضعها في أحواض بها ماء بارد أو ثلج في حجرات التبريد وتكون هذه الأحواض معزولة بمادة عازلة لا يقل سمكها عن 7.5 : 10 سم ويكون أعلى حوض التبريد مرتفع بحوالي 40 سم عن أرضية الحجرة حتى يسهل وضع الأقساط داخله. تحسب سعة الحوض على ما به من الماء يعادل 3 أضعاف اللبن المبرد.
4- خزان اللبن المبرد (تنكات التبريد) والتي تكون مزودة بعداد لمعرفة درجة الحرارة ومقلب لتحريك اللبن باستمرار ومواتير للسحب والضغط والتقليب.

المراجع والمصادر:
1- أحمد محمد الجعفراوي – زينات بيومي حسن (1997) : “الأسس العامة لإنشاء مشاريع ومزارع الألبان” ، نشرة فنية رقم (11) لسنة 1997 ، الإدارة العامة للثقافة الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية.
2- حسين عبد الحي قاعود – محمد أنور حسين مرزوق (2004) : “ماشية اللبن ومزارعها” ، الطبعة الثانية ، كتاب المعارف العلمي رقم (17) ، دار المعارف ، القاهرة ، مصر.
3- حسين عبد الحي قاعود – محمد أنور حسين مرزوق (2003) : “العجول والأغنام والماعز والإبل” ، الطبعة الثانية ، كتاب المعارف العلمي رقم (12) ، دار المعارف ، القاهرة ، مصر.
4- محمد أحمد الحسيني (2004) : “الاستثمار في إنشاء مزارع إنتاج الألبان” ، مكتبة ابن سينا ، القاهرة ، مصر.
5- معهد بحوث الإنتاج الحيواني: محاضرة في “الإيواء الحيواني للسادة مرشدي الإنتاج الحيواني” / ومحاضرة في “الإيواء الحيواني وعلاقته بالحافر” ، برنامج إنماء قطاع الغذاء ، وحدة التدريب على إنتاج الألبان بسخا ، وزارة الزراعة المصرية.
6- Sainsbury D. and Sainsbury P. (1982): Livestock health and housing Bailliere Tindall: London.