خروف العيد

نشرت من قبل globalforvet في

مقدمة الخروف البلدي وعملية شراءه من المعوقات التي تقابل المستهلك فعند نزوله للسوق يجد الأبيض والبني والمنقط بني وابيض والأسمر ومن له ذيل ومن له آلية فيحتار في الشراء فلا شك آن اختيار الخروف يعتبر مشكلةولذلك يجب علي المبتدئ آن لا يغامر في هذا السبيل لخلوه من الخبرة والمعرفة اللتان تكفلان له الحصول علي أحسن الحيوانات .فهناك بعض المبادئ العامة التي يحسن الاسترشاد بها ووضعها نصب عينيك لاسيما وان الأسواق المصرية مسرح لمختلف طرق البيع والشراء والغش والخداع التي قل أن يسلم من نتائجها المتعامل .


الضأن في سطور .
-يقصد بها الخراف ويطلق علية ببلاد الشام “الغنم”وهذا خطأ لان الغنم تدل علي الضأن والمعز معا.
-مدة الحمل لأنثى الضأن “النعجة ” 5 شهور .
-يغطي جسم الضان المصرية بصوف ويستخدم فقط في صناعة السجاد لرداءته .
-صوت الضأن يسمي” الثغاء” آما صوت الماعز يسمي “اليعار”
الأغنام المصرية
الأغنام المصرية الموجودة الآن تنقسم قسمين حسب توزيعها الإقليمي وهما أغنام الوجه القبلي وأغنام الوجه البحري .
أغنام الوجه القبلي
1-ألا وسيمي
منشئها من قرية اوسيم بمركز امبابة في محافظة الجيزة -لون الجسم ابيض فيما عدا الرأس تكون غالبا حمراء بنية وقد يمدد اللون الأحمر البني ألي منطقة الرقبة وقد توجد في منطقة أخرى من الجسم- الكباش(ذكر الضأن) له قرون غليظة الإناث ليس لها –متوسط وزن الذكر(50-55 كجم )متوسط وزن الأنثى(45-50كجم).
2-الصعيدي
لون الصوف يتراوح ما بين السواد آو السمرة ولون الرأس كلون الجسم له انف طويلة مقوسة لها لبب مدلي كما هو الحال في المواشي البقرية .
أغنام الوجه البحري
1-الرحماني
لونها احمر يعبها وجود البياض في أي منطقة من الجسم وقد يفقد الصوف لونه تدريجيا كلما تقدمت في العمر وتمتاز بأنها ليس لها صوان آذن- متوسط وزن الذكر (55-60كجم ) متوسط وزن الأنثى (45-55كجم )
2-الفلاحي
راس اسود آو بني –تشتهر بلمعان الفروة وجودة الصوف .
3-الغنام البرقي
تقطن شمال الصحراء الغربية نسبة إلى برقة وهو الجزء الشرقي من طرابلس بليبيا أغنام صغيرة الحجم –صوفها ابيض ونادرا ما يكون اسود والرأس ذات لون اسود دائما
متوسط وزن الذكر (45-50كجم ) متوسط وزن الأنثى (35-45كجم ).
عمر الغنم
يعتمد تقدير العمر في الغنم علي الأسنان حيث تعتبر اكثر دقة وسهلة الرؤية وتوجد للغنم قواطع 4 أزواج توجد في اللثة السفلي ولا توجد في اللثة العليا أي أضراس ولكن توجد وسادة لحمية وليس للأغنام أنياب ويوجد بكل جانب في الفك االسفلي3 أزواج من الأضراس (6 أضراس) يقابلها نفس العدد في الفك العلوي وعلي ذلك فان الفم الكامل في الغنم يحتوي علي 32 من القواطع والأضراس المستديمة .
تسمية الأسنان
تترتب كما يلي:
1-الثنايا 2-الرباعيان 3-السدسان 4-القار حان
العمــر الاســم(ذكر/أنثي)
1-1.5 سنة حولي أو حولية
1.5-2 سنة بدري أو بدرية
2.5-3 سنة كبش أو نعجة
3.5-4 سنة كبش أو نعجة
الـذبـح
يقصد بالذبح هو قتل الحيوان حتى يتمكن الجزار من سلخه وتنظيفه وتهيئة لحومه لاستعمال الإنسان ويكون الذبح بالسكين حيث تقطع الرقبة علي المستوي المواجه للحنجرة وتفاحة أدم وان يكون القطع بعرض الرقبة كلها ويترتب علي ذلك فصل الرأس فصلا يكاد يكون كاملا فيما عدا منطقة اتصال الفقرات العنقية وقطع الأوردة والشرايين الرئيسية بالرقبة يودي ألي إدماء كامل تقريبا للحيوان وعند أجراء هذه الطريقة يرقد الحيوان علي جانبه الأيسر بعد تكتيفه بالحبال إذا لزم الآمر ويقف القائم بالعملية “الذبح”خلف الرقبة مباشرا حيث يمسك بمقدمة الفك السفلي بيده اليسرى ويجذبها في اتجاهه بشدة ثم يمرر السكين الحامية بسرعة في منطقة القطع ويتلو الجزار عبارة “بسم الله الله اكبر” ثم تعمل فتحة في بطن الرجل الخلفية اليسرى عند المفصل وهذه الفتحة تكون بين الجلد واللحم حيث يدخل المستحد في هذه الفتحة
لفصل طبقة الجلد عن اللحم ثم يجري نفخ الذبيحة في ذبائح الأغنام وعندما ينتفخ الحيوان تماما يطرق بعصا علي جسمه ثم يشق جلد البطن من الداخل وكذلك القوائم وتجري عملية السلخ وبعد ذلك يجري تنظيف الذبيحة من المحتويات الداخلية ولا يبقي ملتصق بها إلا اللية والكليتين ودهنهما .
عمليات الغش
تتعدد عمليات غش الضان نتيجة لغياب ضمائر بعض الأفراد لتحقيق مكاسب غير شرعية كمثال علي ذلك.
–تقديم للحيوان العيش الناشف مدة قبل عملية البيع مما يودي ألي ما يعرف بلكم الحيوان ويظهر ممتلئ البطن نتجه للآكل ولصحة الحيوان وهو عكس ذلك ومما يزيد من وزنة في حالة الشراء علي أساس الوزن
–تقديم علف للحيوان الصائم قبل البيع بساعات مع وضع ملح بكمية كبيرة مما يزيد من احتياج الحيوان للماء وبتقديم الماء للحيوان يقبل علية ويزداد في كمية المياه المشروب نتيجة للملح وبافتراض آن حجم الماء المشروب 5 لتر ومتوسط السعر للكيلو جرام للوزن الحي 10جنية يعني آن المشتري يدفع 50 جنية في ماء. وتتعد طرق السرقة بعمليات النفخ وهكذا….
لذا نقدم للمشتري بعض النصائح التي تساعده في عمليات الشراء وللحد من عمليات السرقة .
نــصائــح
 علم أولادك ما هي قصة هذا الخروف والدروس المستفادة منها وشرعيته حتى يتعلم آن يؤدي حقوق الله.
 قبل آن يشرع المستهلك في شراء الغنم يحسن به إن كان مبتدئا أن يستعين برأي ذوي الخبرة وان يأخذ بنصائحهم ويستنير بآرائهم .ثم يعين نوع الأغنام التي سيشتريها والسوق الذي يشتهر بوجود هذه الأغنام فيه وان لا يكتفي بسوق واحد بل يستعرض عده أسواق ويقارن بينها حتى يجد احسن الأغنام و أرخصها إذ آن عملية الشراء في الأسواق المصرية صعبة متعبة لعدم وجود قواعد وروابط لها .
الشراء قبل فترة من العيد وترك الخروف مع الأطفال ابتهاجا بقدوم عيد سعيد علي الآمة الإسلامية وحتى يتعود الأطفال علي مشاهدته وعدم الخوف منة .
الشراء علي أساس الوزن القائم لتلافي عمليات الغش .مع الآخذ في الاعتبار (وزن الحيوان صائم).
تقديم الماء للحيوان قبل عملية الذبح بـ 12 ساعة علي الأقل وذلك لسهولة إدماء الحيوان وتقليل محتوي القناة الهضمية من الآكل لسهولة التنظيف ولتجنب تلويث اللحم بهذا الآكل .
القائم علي عملية الذبح (جزار تعرفه جيدا ومشهود له بالأمانة ) آو أحد أفراد العائلة .
يتلو القائم علي عملية الذبح بسم الله الله اكبر قبل الذبح لشرعية الذبح كما علما نبينا محمد صلي الله علية وسلم وان يكون الذبح كما ورد سابقا .
في حالة ظهور أي علامات تجعلك في شك من لحوم هذه الحيوانات عليك بطبيب بيطري آو التخلص من الجزء التي تشك في صحة سلامته .

ولعدم الوقوع في جملة المشاكل السابقة ينصح باختيار أفراد آو مزارع تمتاز بالأمانة للقيام بهذا المجهود .
الختــام
في ختام هذا العمل المتواضع أرجو آن يكون قد أصاب الفائدة المرجوة وان كنا بطبيعة الحال لا ندعي إننا أحطتنا بالموضوع من كافة نوا حية والممنا به كل الإلمام فان أي مجهود منا إنما هو مجهود متواضع نتقدم به خدمة للمستهلك ولوطننا العزيز