درجة حرارة الأرانب

نشرت من قبل globalforvet في

درجة حرارة الارانب

قياس درجة حرارة الأرانب إحدى طرق تشخيص أمراض الأرانب كتغير فسيولوجي ، حيث أن لدرجة الحرارة معدلات ثابتة ومعروفة وأي تغير فيها يكون واضحاً• يتم قياس درجة حرارة الأرانب بواسطة الترمومتر الطبي وذلك بإدخاله في فتحة الشرج إلى أكثر من نصف الترمومتر بعد دهان مقدمته بالصابون أو البارافين أو الفازلين ليسهل دخوله ويبقى الترمومتر 3-5 دقائق ثم يسحب ويقرأ وتسجل الحرارة.
• ويجب قياس درجة الحرارة للأرانب المصابة مرتين يومياً مرة في الساعة 7-9 صباحاً ومرة أخرى بين 4-6 مساءاً.
• وعندما تزداد درجة حرارة جسم الأرنب إلى 40.5°م فإنها دلالة على ظهور أعراض للأمراض التي تؤدي إلى ظهور الحمى بالأرنب ، وعندما تصل إلى 41.5°م فمعنى ذلك أن الأرنب يعاني من حمى حقيقية ؛ وعندما تصل الحرارة إلى أكثر من 43°م يكون الأرنب قد وصل إلى درجة من المعاناة المرضية التي تنتهي بالنفوق.
ويمكن القول أن درجة حرارة الأرنب تتغير وتختلف في الحالات الآتية:
1- تزيد درجة حرارة الأرنب الصغير بمعدل 0.2°م عن المعدل الطبيعي. فقد وجد أن درجة حرارة الأرانب الصغيرة في العمر تتراوح بين 38.7 – 39.7°م.
2- تزداد الحرارة في وقت الظهر بحوالي 0.5°م.
3- تزداد الحرارة قليلاً في فصل الصيف.
4- تزداد الحرارة بعد تقديم العليقة ؛ لذلك يفضل قياس درجة الحرارة قبل تقديم العليقة وليس بعدها.
5- تتغير درجة الحرارة عند الإثارة والخوف والاضطراب ، وفي فترات الحمل وعند الجماع ؛ وفي الإناث عند الشبق.
6- تتغير درجة حرارة الأرنب الطبيعية تبعاً للعمر والجنس والسلالة.
7- تختلف درجة الحرارة في السلالات البالغة الثقيلة الوزن بين 38.3 – 39.3°م.
• وعليه فإذا أخذ المربى هذه العوامل في الاعتبار عند قياس درجة حرارة الأرنب المشكوك في مرضه فإنه يمكن معرفة الاختلال غير الطبيعي لدرجة حرارة الجسم مثل حمى تستدعى عزله وعلاجه فوراً.
المراجع والمصادر:
(1) أحمد على كامل : “تربية الحيوانات والدواجن” ، دار المطبوعات الجديدة ، الإسكندرية ، 1987م.
(2) أبوبكر أحمد عبدالله عزوز : “تربية ورعاية الأرانب” ، الإدارة العامة للثقافة الزراعية ، وزارة الزراعة ، مصر، نشرة رقم (9) لسنة 2004م.
(3) أحمد محمد إسماعيل : “السلوك في الأرانب” ، الإدارة العامة للثقافة الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية، نشرة فنية رقم 8 لسنة 1996م.
(4) حسين عبدالحي قاعود ، محمد أنور حسين مرزوق : “الأرانب والطيور المائية” ، كتاب المعارف العلمي رقم (13) ، دار المعارف ، القاهرة ، 2000م.
(5) سامي علام : “الطيور الداجنة والأرانب” ، مكتبة الانجلو المصرية ، 1985م.
(6) سامي علام : “تربية الأرانب ورعايتها” ، مكتبة الانجلو المصرية ، الطبعة الثانية ، 1988م.
(7) محمود سلامة الهايشة : “تربية ورعاية الدواجن والأرانب تحت ظروف الإجهاد الحراري” ، دار الإسلام للطباعة والنشر ، المنصورة ، مصر ، الطبعة الأولى ، 2006م.
(8) محمد سعيد محمد سامي : “إنتاج الأرانب” ، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987م.
(9) يوسف محمد كمال الدين ، طارق عبدالوهاب دراز ، أحمد فريد محمود : “رعاية وتربية وإنتاج الأرانب” ، الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي ، وزارة الزراعة المصرية ، نشرة رقم (741) لسنة 2002م