سمكة أبو سن (من اسماك البحر المتوسط الغضروفية)

نشرت من قبل globalforvet في

سمكة أبو سن

أبو سن وهو ينقسم الى سلالتين1- اسمها العلمى :Pagrus pagrus2- اسمها العلمى:Dentex macrophthalmusالنوع الأول : -الصفات المميزة والتحليل :§ جسمه بضاوي ورأس ضخم مظهره الجانبي الأمامي الظهري متمدد نوعاً ما وخصوصاً في الأنواع الصغيرة السن عيناه متكشفتان بشكل متوسط وكائنتان في الجهة الظهرية من الرأس ، قطرها ضعف أو أقل بقليل في الطول في الطول ما قبل المحاجر أو الحجاج الفكان يحملان من الأمام من ( 4-6 ) أسنان مروّسة ومعقوفة (أنياب) يليها أسنان قلبية الشكل وجانبياً يوجد طواحن ( أسنان دائرية ) والظهر قرنفلي اللون يتحول إلى ظلال فضّية على الجانبين .
ميزات ميدانية أخرى: الحراشف كبيرة نوعا ما والزعانف الصدرية طويلة تمتد بشكل واضح إلى ما وراء مستوى الشرج . الحاشية الخلفية للزعنفة الذيلية تنتهي أطرافها بالأسود في المركز وبالأبيض على رؤوسها ( أطرافها ) .
– ما يميزه عن الأصناف الأخرى في المنطقة :
يختلف نوع Pagrus auriga ونوع P.ehrenbergii عن P.pagrus بوجود شعاع أو أكثر شائك للزعنفة الظهرية تتطاول بقوة ، كما يتميزان عنه بغياب حاشية الزعنفة الذيلية السوداء والبيضاء .
يختلف نوع Detax عن P.pagrus بغياب الطواحن ( أسنان دائرية ) في الفكين .
ويختلف نوع Pagellus عن P.pagrus بغياب الأنياب (أسنان طويلة ومنحنية ومخروطية الشكل ) في الفكين ، وبوجود عل الأقل (9 ) أشعة لينة في الزعنفة الشرجية ( وهي (8 ) في P.pagrus )
– القياس :
– الأقصى : / 75 / سم
– الشائع : ما بين / 20 – 50 / سم
– التوزع الجغرافي والسلوك :
§ شائع في البحر الأبيض المتوسط ماعدا جزئه الشمالي الغربي ، غائب عن البحر الأسود . في السواحل الشرقية للأطلسي يوجد في المنطقة الممتدة من الجزر البريطانية إلى السنغال ، لكنه نادر بدءاً من السواحل الأسبانية ونحو الشمال .
§ يعيش فوق القيعان الحصوية وبجوار الأعشاب البحرية وفي أسّرة النباتات المائية الأعلى وحوالي الصخور وعلى عمق حتى /60 / متر .
§ يتغذى على الأسماك وسراطين الماء والقريدس والوحدات الكبيرة منه تتغذى على الرخويات وما شابهها .
– مواطن صيده الحالية :
– المناطق الساحلية من السيف القاري
– صيده ووسائط صيده وأفضل طرق الانتفاع منها :
§ لقد جمعت إحصاءات متفرقة عن هذا النوع في ليبيا ومالطا وأسبانيا وتركيا ، وقد بين التقرير الصادر عن هذه البلدان حول البحر المتوسط والبحر الأسود عام 1970 عن كمية بلغ مجموعها / 2300 / طن والبلدان الأخرى ضمنت هذا النوع مع إحصائيات فئات أضخم .
§ يصطاد بالخيط الطويل وشباك العمق والشباك العمودية .
§ يسّوق طازجاً ولحمه عالي القيمة .
النوع الثانى:
– المميزات الواضحة والتحليل :
عيناه كبيرتان قطرها أكبر من الطول ماقبل الحجاجي . الفكان يحملان أنياباً ( وهو أسنان حادة ومقوسة ) لكن بدون أضراس أو أنياب . الظهر والجانبان قرنفليان أو أحمران شاحبان ، البطن فضي أحياناً مع وجود نقاط سوداء صغيرة .
ميزات ميدانية أخرى: الحراشف ضخمة والخطم قصير ودائري . الزعانف الصدرية طويلة ممتدة إلى ما بعد مستوى الشرج . الفم أحمر سلموني من الداخل .
– ما يميزه عن الأنواع أخرى مشابهة في المنطقة :
إن نوع Dentex macrophthalms يشبه كثيراً D. macrophthalmus (هذا النوع ) لكنه يختلف عنه بعينيه الأصغر قليلاً التي قطرها مساوٍ أو أقصر بقليل من الطول ما قبل الحجاجي وبارتفاع اللوحة تحت الحجاجية التي هي أقل بمرتين من قطر العين ( تقرباً بقدر 3 مرات من قطر عين هذا النوع macrophthalmus .D) وكذلك يختلف عنه بالشكل البيضاوي لثقب الأنف الخلفي (وهو دائري في النوع المدروس وهو macrophthalmus .D ).
وتختلف أنواع Dentex الأخرى عن هذا النوع macrophthalmus .D بعينيه االصغيرتين التي قطرها أقصر بوضوح من الطول ما قبل الحجاجي .
– القياس :
– الطول الأقصى : / 40/ سم
– الشائع : بين / 20 – 30 / سم
– التوزع الجغرافي والسلوك :
نادر الوجود بوضوح في البحر الأبيض المتوسط لكن موجود بصورة عامة في المياه الأكثر عمقاً من الحوض الشرقي حيث يتلبس به مع النوع Maroccanus .D غير موجود في البحر الأسود ، يوجد أيضاً علىالسواحل الشرقية للمحيط الأطلسي من أسبانيا إلى أنغولا .
يعيش في المياه القريبة من الشاطئ وكذلك في المياه البعيدة عن الشاطئ وعلى عمق يبلغ / 500 / م لكن من الواضح أنه أكثر انتشاراً بين (100 – 300 ) م
يعتبر من النوع الآكل للحوم .
– مواطن صيده الحالية :
– المناطق العميقة من السيف القاري .
– صيده ووسائط صيده و الأشكال الرئيسية للانتفاع منها :
§ لم تجمع أية إحصاءات منفصلة خاصة بهذا النوع في هذه المنطقة ، وإن كافة أنواع Dentex شملت مع فئة إحصائية واحدة في أسبانيا وتركيا لكن (بكميات مهملة ) في حين أن بلداناً أخرى شملتهم في فئات ما تزال أضخم وأوسع .
§ يصطاد بصنارة القاع والخيوط الطويلة .