سمكة أم سنغة (من أسماك البحر المتوسط الغضروفية)

نشرت من قبل globalforvet في

سمكة أم سنغة (من أسماك البحر المتوسط الغضروفية)

الأسم العلمى: Xiphias gladius- التحليل والميزات الواضحة :§ سمكة ضخمة مميزة ذات جسم مبروم وغير مصقول من الأمام . وينتهي خطمه بسيف طويل مسطح . تغطى صغار هذا النوع بحراشف ولها زعنفة منفردة ظهرية وشرجية التي مع نموه تصبح منقسمة ، أما كبار هذا النوع فهي بلا حراشف ولها جزء أمامي عالي وقصير ثم عناصر ثانية أصغر في كلتا زعنفتيه ، الزعانف الحوضية غير موجودة وهناك عارضة مفردة قوية جانبية في كل جانب من السويقة الذيلية ، لون الظهر والجوانب العليا سوداء مائلة إلى البني ، أما الجوانب السفلى والبطن فهي بلون بني فاتح.
هناك ميزات أخرى ميدانية : شكل الزعنفة الذيلية خاضع للتغير مع استمرار النمو وهي مبتورة أو مقطوعة في الأنواع الصغيرة ( حتى 20 سم طولاً ) لكنها تصبح فيما بعد متشعبة ( في الأنواع التي تبلغ طولها حتى 60 سم ) وأخيراً تصبح هلالية الشكل عند الأسماك الكبيرة . تكون الأسنان ظاهرة وموجودة عند صغار هذا النوع .
– تميزه عن الأنواع الأخرى المتشابهة في المنطقة :
إن أكثر الأنواع تشابهاً في هذا النوع في المنطقة تنتمي إلى نوع tetrapturus ويمكن تميز هذا النوع عن Xiphias بذلك الجزء المبروم نوعاً ما من سيفها وبوجود الزعانف الحوضية بالإضافة إلى وجود عارضتين على كل جانب من السويقة الذيلية .
– القياس :
– حد أقصى : / 450 / سم
– الشائع والمألوف : / 100 – 220 / سم
– التوزع الجغرافي والسلوك :
§ مألوفة الوجود في كل البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود وبحر آزوف ، كما يتوزع بشكل واسع في المحيطات المدارية والمعتدلة . أما في شرقي المحيط الأطلسي فإنه يتواجد ما بين ايسلاندا وبحر الشمال جنوباً حتى خط العرض / 45 ْ/ جنوباً .
§ يعتبر من النوع المهاجر جداً والعدائي جداً ولا يشكل عادة أسراباً ، ويتواجد أيضاً في المياه الساحلية بالإضافة إلى المياه البعيدة عن الشاطئ .
§ يتغذى على طائفة واسعة من الأسماك وخصوصاً تلك التي تنتقل أسراباً وكذلك على قشور الأدقيانوسية والحبار ( السيبدج ) وقد ذكر عنه أنه يستخدم سيفه لقتل الفرائس الكبيرة .
– مواطن الصيد الحالية :
– في المياه السطحية .
– في مختلف مجالات تواجده .
– كمية الصيد وعدته والاستخدام المفيد لها :
§ إن إحصائيات منفصلة لهذا النوع قد جمعت في ايطاليا عام 1971 بلغت / 2900 / طن ، وفي ليبيا ومالطة واسبانيا وتونس وتركيا حيث بلغت كمية الصيد في هذه البلدان عام 1971 حوالي / 4500 / طن .
§ يصطاد عادة بالحربوث ( رمح الصيد ) والصنارة الطويلة الخيط والعائمة ( خصوصاً من أجل الأنواع الصغيرة . وفي المياه الساحلية يؤخذ عادة بواسطة شباك ثابتة .
§ يسوّق طازجاً ومجلداً

التصنيفات: الاسماك