سمكة بحلق

نشرت من قبل globalforvet في

سمكة بحلق

الاسم العلمى:Dentex gibbosus-المميزات الواضحة والتحليل :§ إن صغار هذا النوع تتميز بوضوح نظراً للشوكات الثالثة والرابعة والخامسة للزعنفة الظهرية والثالثة أطولها ، وفي النوع الأكبر سناً تميل هذه الميزة لأن تختفي وتستبدل بظاهرة أخرى وهي بروز كبير على مقدمة الرأس ، عيناه صغيرتان قطرها على الأقل بقدر مرتين الطول ماقبل الحجاجي ، لونه قرنفلي والزعنفة الذيلية تنتهي بطرفها بلون أسود خفيف .
ميزات ميدانية أخرى: الفكان مجهزان بأربعة أنياب ( أسنان مروسة ومعقوفة ) الأسنان الجانبية أصغر لكنها أيضاً مروسة ومعقوفة ، لا يوجد قواطع أو طواحن ، الحراشف كبيرة والزعنفة الصدرية تمتد إلى مستوى الشرج .
-ما يميزه عن الأنواع المشابهة في المنطقة :
يختلف نوع Dentex macrophthalmus عن هذا النوع أي D. gibbosus بعيونه الكبيرة التي قطرها يساوي أو يزيد على طول ما قبل الحجاجي
ويختلف نوع Dentex dentex عن هذا النوع بلونه الأزرق الرمادي وعدم وجود الاشواك الخيطية في الزعنفة الظهرية أو النتوء في مقدمة الرأس .
ويختلف نوع Pagrus pagrus عن هذا النوع بعدم وجود الاسنان الطاحنة (أضراس) وعدم وجود الأشواك الخيطية في الزعنفة الظهرية أو النتوء في مقدمة الرأس
ويختلف نوع Pagrus auriga و p.ehrenbergii (رغم الالتباس والتشابه ) بوجود الأشواك الخيطية الطويلة في الزعنفة الظهرية ، لكنه يتميز عن هذا النوع الأخير بوجود الطواحن ( الأضراس ) .
ويختلف نوع Pagellus erythrinus ونوع p.acarne عن هذا النوع بانخفاض العنق وأجسامها القصيرة ويجود في الفكين عدة صفوف من الأسنان المخروطية الصغيرة في الأمام وطواحن صغيرة ( دائرية ) على الجانبين .
– القياس :
– الطول الأقصى : / 90/ سم
– الشائع : من / 30 – 50 / سم
– التوزع الجغرافي والسلوك :
§ مألوف نوعاً ما في الأجزاء الدافئة من البحر الأبيض المتوسط ، غير موجود في البحر الأسود ، يتواجد على السواحل الشرقية للمحيط الأطلسي من البرتغال حتى أنغولا .
§ يعيش على القيعان الموحلة والقيعان الحصوية وعلى أعماق / 150 / م ولكن على الأكثر على أعماق تتراوح بين (30 – 100 ) م
§ يتغذى على الأسماك والقشريات.
– – مواطن صيده الحالية :
– السيف القاري.
– -صيده ووسائط صيده و الأشكال الرئيسية للانتفاع منها :
§ لم تجمع أية إحصاءات حول هذا النوع في هذه المنطقة ، أن كافة أنواع Dentex قد ضمت ضمن إحصائيات فئة واحدة في أسبانيا وتركيا (كميات مهملة ) في حين أن بلداناً أخرى قد صنفها مع فئات أكبر.
§ يصطاد بصنارة القاع والخيوط الطويلة يسوق طازجاً ..ولحمه عالي القيمة