سمكة بلاموط

نشرت من قبل globalforvet في

سمكة بلاموط

الاسم العلمىScomberesox Saurus-الميزات الرئيسية والتحليل :جسم مستطيل اسطواني المقطع تقريباً وفكّان متطاولان كالمنقار (المنقار عند الصغار اقصر بكثير منه عند كبار هذا النوع ) ،كل من الزعانف الظهرية والشرجية محصورة في الخلف يليها سلسلة من الزعينفات (5 فوق و7 تحت ) الخط الجانبي يمتد على طول البطن من فتحة الخيشوم إلى ما يقارب الذيل ، الظهر أخضر مزرق ، الجانبان والبطن فضية اللون ، حزمة فضية واضحة تمتد من العين إلى مقربة من الذيل .
ميزات ميدانية أخرى : الأسنان صغيرة وضعيفة ،الفك السفلي أطول من الفك العلوي
-ما يميزهُ عن الأنواع الأخرى المشابهة في المنطقة :
يختلف نوع Belonebelone B.svelovidovi& & Tylosurus imperialis & T. Coram التي لها جميعها خطم يشبه المنقار يمكن أن تميز بسهولة عن هذا النوع S.saurus بعدم وجود الزعينفات وراء الزعانف الظهرية والشرجية وكذلك بالشكل الأطول والأنحف لأجسامها .
-القياس :
ـ الطول الأقصى : /45/ سم
ـ الطول العادي : من/30-20/ سم
-التوزع الجغرافي والسلوك :
النوع العالمي أي غير المحلي يوجد على الأكثر في المياه المعتدلة وتحت المدارية للمحيط الأطلسي والمحيط الباسيفيكي والمحيط الهندي ، متواجد في كل البحر الأبيض المتوسط وغير موجود في البحر الأسود ،أما في المحيط الأطلسي فمنطقة وجوده تمتد من جبل طارق إلى النرويج .
إن أسراب هذا النوع S.S توجد في المياه المفتوحة وقرب السطح.
يتغذى على اللافقاريات الأوقيانوسية الصغيرة وعلى الأسماك الصغيرة .
-مواطن صيده الحالية :
غالباً في البحار المفتوحة ..
-صيده وعدةصيده وأشكال الانتفاع منها :
لقد نظمت إحصائيات منفصلة عن صيد هذا النوع في أسبانيا عام 1970 اقل من /50 /طن ومن المحتمل أن تكون كميات صيده في البحر الأبيض المتوسط أعلى من ذلك بكثير .أما الكميات غير المعروفة عن صيد هذا النوع يمكن أن تكون قد شملت في إحصائيات بلدان أخرى.
ويصطاد بشبكة السينة Seinies العمودية وغالباً ليلاً باستخدام أضواء اصطناعية واحياناً بالخيط والصنارة .يسوق طازجاً أومجمداً واحياناً يستخدم كوجبات للأسماك أو يستعمل كطعم في خيط صيد التونا

التصنيفات: الاسماك