سمكة تابعة طياري

نشرت من قبل globalforvet في

سمكة تابعة طياري

الاسم العلمىTrigla lucernav التحليل والميزات الواضحة :§ هذا النوع هو الأكثر انتشاراً والأكبر بين الأسماك الشائكة الرأس في البحر الأبيض المتوسط . الخط الجانبي أملس بدون حراشف عظمية كبيرة . ينتهي خطمها بفصين صغيرين مجهزة على هامشها أو حاشيتها الخارجية بأشواك ومفصولة بثلم قليل العمق. وراء الرأس ومباشرة فوق الزعنفة الصدرية يوجد شوكة غرابية ( غدافية ) عريضة يبلغ طولها بقدر قطر العين ( أو أطول بقليل ) . الظهر والجوانب حمراء قاتمة أو بنية مائلة إلى الحمرة . البطن أبيض . الزعانف الصدرية حمراء أرجوانية على الجانب الخارجي . الجانب الداخلي أزرق مع بقع دائرية مائلة إلى السواد .
ميزات ميدانية أخرى: ومثل الأعضاء الأخرى من فصيلة Triglidae إن هذا النوع T.Lucerna له جسم مخروطي . الرأس مغطى بالكامل تقريباً بلوحات عظمية شائكة والأشعة الثلاثة الأخفض من الزعانف الصدرية هي خالية بالكامل من الأغشية النصف شعاعية ( قطرية ) .
v تميزه عن الأنواع الأخرى المشابهة في المحيط :
Trigla lyra يختلف عن T.Lucerna بالحجم الكبير للفلقات الأمامية للخطم المفصولة بثلم عميق . الشوكة الغدافية الطويلة ( بقدر قطر العين مرتين ) ونموذج اللون وخصوصاً الزعنفة الصدرية التي ليست زرقاء على الجانب الداخلي .ويختلف نوع Lepidotrigla cavillons عن T.Lucerna بكبر حراشف جسمه وخشونتها وبعيونه الكبيرة وبوجود أخدود أو ثلم عميق وراء محجر أو حجاج العينين.
وتختلف الأنواع الأخرى من فصيلة Triglidae عن T.Lucerna بكونها ذات حراشف ضخمة وملطفة بوضوح وذلك على طول الخط الجانبي .
v القياس :
– الأقصى : / 65 / سم
– الشائع : حوالي / 30 / سم
v التوزع الجغرافي والسلوك :
§ مألوف جداً في البحر الأبيض المتوسط وبحر مرمره ونادر في البحر الأسود ويتواجد بصورة عرضية في بحر أزوف . كما يوجد في شرقي المحيط الأطلسي بدءاً من الجزر البريطانية حتى ساحل السنغال .
§ إما الأنواع التي تعيش في القاع فهي تتواجد فوق الرمل أو الرمل الموحل أو الحصوي على أعماق من / 5-200/ م ولكن يكثر في الأعماق ما بين /50-100/م.
§ يتغذى على القشريات والأكثر على عشاريات الأرجل كالسرطان وجراد البحر ، وكذلك على الأسماك والرخويات .
v مواطن الصيد الحالية :
– السيف القاري
v صيده وعدة صيده والأشكال الرئيسية للانتفاع منها :
§ إن نوع Triglid تشكل صنفاً إحصائياً مميزاً في تركيا ( 1970 ) : (300 ) طن ، أما البلدان الأخرى في المنطقة تشمل هذه الأنواع بكميات إحصائية أكبر .
§ يصطاد بصورة رئيسية بصنارة القاع وبالصنارة ذات الخيط الطويل وكذلك بالصنارة اليدوية .يسّوق طازجاً.

التصنيفات: الاسماك