سمكة جاجة

نشرت من قبل globalforvet في

سمكة جاجة

الاسم : Trigloporus lastoviza v التحليل والميزات الواضحة : جسمه مغطى ببروازات عمودية من الجلد ناشئة من الخط الجانبي الذي يتألف من حراشف ملطفة مجهزة بأشواك صغيرة ، الخطم غير حاد وغير شائك ولكنه خشن . الظهر والرأس والذيل حمراء قرمزية تتبدل فوراً إلى بيضاء على الأجزاء السفلى من الجوانب والبطن ، الجانب الخارجي من الزعانف الصدرية مائلة إلى الأرجواني مع خطوط بيضاء ونقاط بلون كوبالتي أزرق والجانب الداخلي أحمر قاتم مع نقاط سوداء. وهناك ميزات ميدانية أخرى : وكسائر أعضاء هذه الفصيلة ( العائلة) إنT.lastovisas له جسم مخروطي ورأسه بالكامل تقريباً مغطى بصفائح عظمية شائكة وكذلك الأشعة الثلاثة السفلى من الزعانف الصدرية هي بالكامل حرة من الأغشية.
v تميزه عن الأنواع الأخرى المشابهة في المنطقة :
إن كافة الأنواع الأخرى من فصيلة Triglidae ، مع أنها مشابهة في الشكل لهذا النوع T. lastoviza فإنها تختلف عنه بعدم وجود النتوءات الجلدية العمودية التي تنشأ من الخط الجانبي .
v القياس :
– الأقصى : / 40 / سم
– الشائع : حوالي / 20 / سم
v التوزع الجغرافي والسلوك :
§ مألوف نوعاً ما في البحر الأبيض المتوسط وخصوصاً في البحر الأدرياتيكي وهو غير موجود في البحر الأسود ، ويوجد أيضاً في زرق المحيط الأطلسي .
§ إن الأنواع التي تعيش في قاع البحار تركن في المناطق الرملية والموحلة على عمق من / 20 – 100 / م .
§ تتغذى بالكامل تقريباً على القشريات وخصوصاً سرطان الماء .
v مواطن صيده الحالية :
– السيف القاري ( المناطق الضحلة الممتدة من القارة تحت المحيط ).
v كمية صيده وعدة الصيد والأشكال الرئيسية للاستفادة منها :
إن الأصناف Triglid هذه تشكل نوعاً إحصائياً واحداً في تركيا عام 1970 حيث بلغت كمية الصيد / 300 / طن . أما البلدان الأخرى في هذه المنطقة تضم هذا النوع في فئات إحصائية كبرى .. يصطاد بشكل رئيسي بواسطة صنانير قاعية وكذلك بواسطة شباك الصيد الخاصة . يسوّق هذا النوع من السمك طازجاً