سمكة مصقار

نشرت من قبل globalforvet في

سمكة مصقار

الميزات الرئيسية والتحليل : الجسم قوي ،الزعنفة الظهرية الأول قصيرة ومنخفضة وذات/8-7/ شوكات ضعيفة ،الزعنفة الظهرية الثانية طويلة ذات شوكة واحدة و/28-25 /شعاع ،الزعنفة الشرجية أقصر بقليل من الظهرية الثانية ،الزعنفة الذيلية عريضة ومتشعبة بوضوح لكن ليس بعمق ،الحراشف صغيرة نوعاً ما تغطي كامل الجسم وقواعد الزعانف والرأس ،الخط الجانبي مستقيم تقريبا مؤلف من حراشف بسيطة بدون ذنيبات أو حراشف شائكة ،قاعدة الزعنفة الشرجية تساوي في الطول أو أقصر بقليل من المسافة من منشأ الزعنفة البطنية وحتى الشرجية ،الظهر أزرق مخضر والجوانب والبطن فضية اللون .
ميزات ميدانية أخرى : تنطلق الزعنفة الشرجية تقريباً من وراء منشأ الزعنفة الظهرية الثانية ،الفك السفلي بارز نوعاً ما ، الفم كبير ومائل ،كلا الفكين مسلحان بصف وحيد من الأسنان القاطعة و المروّسة القوية.
vما يميزهُ عن الأنواع الأخرى المشابهة في المنطقة :
إن نوع Seriola Dumerilli المشابه نوعاً ما في اللون و الشكل العام لهذا النوع Pomatomus saltator يختلف عنه بالزعنفة الذيلية المتشعبة بعمق ،وكذلك بغياب الأشواك على الزعنفة الظهرية الثانية وبوجود فراغ بيني بين الزعنفتين الظهريتين الأولى والثانية.
vالقياس :
ـ الطول الأقصى : /110/ سم
ـ الطول العادي : من/60-30/ سم
vالتوزع الجغرافي والسلوك :
إن النوع العالمي (غير المحلي )يستوطن الحزام المائي الدافئ للمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والمحيط الكبير والبحار المجاورة لها ،ومنتشر بكثرة في البحر الأبيض المتوسط وفي البحر الأسود.
إن هذا النوع (P.S.) يتواجد أسراباً وأفراداً بأعداد متباينة على السيف القاري كما يعرف هذا النوع بأنه من الأنواع المهاجرة.
يفترس هذا النوع من الأسماك أسراب الأسماك الصغيرة مثل الأسقمري والسردين وسمك الأنشوفة Anchovies الصغير أيضاً.
vمواطن صيده الحالية :
ـ السيف القاري.
vصيده وعدة صيده وأشكال الانتفاع منها :
لقد نظمت إحصائيات منفصلة عن هذا النوع في بلغاريا ومصر و رومانيا وأسبانيا وتركية واليونان فبلغ الصيد /4400 /طن وفي الإتحاد السوفيتي سجلت كمية الصيد لعام 1970 فكانت /5400 /طن أما الأنواع الغير مميزة فقد شملت مع فئات إحصائية أكبر في البلدان أخرى ويصطاد بشبكة الجل Gill (شبكة الحجز) وبالخيط والصنارة وبالشبكة السينية العمودية Seines . يسوق طازجاً ومجمداً