سمكة مصيص

نشرت من قبل globalforvet في

سمكة مصيص

الاسم: Dentex dentex ]–> التحليل والميزات الواضحة : جسم مستطيل ، سميك وعميق نوعاً ما ، المظهر الجانبي الظهري للرأس ليس عال أو منحدر كثيراً ، الخطم طويل ومحدب ، العيون متوسطة الاتساع موجودة قرب الجانب الظهري للرأس ، قطرها : من 1.5 – 2 مرة من الطول ما قبل المداري ، الفكان مسلحان من الامام بأنياب قوية ( أسنان محدبة ومنحنية ) والأسنان الجانبية أصغر لكنها محدبة ومنحنية أيضاً . لا يوجد قواطع أو طواحن . اللون مائل إلى الزرقة مع انعكاسات معدنية منقط ببقع زرقاء غامقة ، في الأنواع الكبيرة السن تكون الجوانب ملونة بشكل خفيف بالقرنفلي المصفر . هناك ميزات ميدانية أخرى: الحراشف كبيرة ، زعانف صدرية تمتد إلى مستوى فتحة الشرج ، الزعنفة الظهرية تبدو مثلومة (مشقوقة ) بشكل طفيف حتى الثلث الأخير من طولها .
ما يميزه عن الأنواع أخرى مشابهة في المنطقة :
إن نوع Dentex gibbosus يختلف عن D. dentex بلونه القرنفلي إضافة إلى ذلك فإن صغار هذا النوع تتميز بعموده الظهري الثالث والرابع والخامس وكونها متطاولة بقوة . أما كبار هذا النوع (حيث يختفي هذا المظهر منها) نتوء واضح في مقدمة الرأس .
إن نوع Dentex macrophthalmus ونوع D.maroccanus يختلفان عن D.dentex بلونه القرنفلي وعيونه الواسعة جداً ( قطرها مساوٍ أو أطول من الطول ما قبل المداري ) .
نوع Sparus auralus يختلف عن D. dentex بوجود حزام ذهبي على شكل الحرف ( V ) بين عينيه ، وبوجود أسنان طاحنة في فكيه وبوجود 11 – 12 شعاع ناعم في الزعنفة الشرجية ( في D. dentex عددها من 7-9 ) .
نوع Pagrus ehren bergii و P.caerulostictus يختلف عن نوع D. dentex بألوانهما ( الأول: أحمر ، والثاني : قرنفلي ، وبوجود أسنان طاحنة في فكيهما . في الأول العمود الفقري الثالث للزعنفة الظهرية متطاولة .
Pagrus Pagrus يختلف عن D. dentex بوجود أسنـان طاحنـة فـي الفكيـن وبعيونـه الأكبر ولون الزعنفة الذيلية ذات الطرف الأبيض عند رأس الفلقة ( الفص ) وذات المركز الأسود .
القياس :
– الأقصى : / 100/ سم
– المألوف : بين / 35 – 45 / سم
التوزع الجغرافي والسلوك :
مألوف نوعاً ما في البحر الأبيض المتوسط ونادر في البحر الأسود ، كما يوجد على السواحل الشرقية للمحيط الأطلسي من الجزر البريطانية إلى السنغال . وهو نادر بعيد عن السنغال ونادر جداً من خليج بسكاي Biscay ونحو الشمال .
يعيش على الأنواع المختلفة من قعر البحر ( الرملي ، الحصوي ، المرجاني ، الصخري ) وعلى عمق يبلغ حوالي / 200 / م .
يتغذى على الأسماك وعلى الرخويات رأسية الأرجل .
مواطن صيده الحالية :
– البحار الساحلية للسيف القاري .
صيده ووسائط صيده و الأشكال الرئيسية للانتفاع منها :
لم تجمع أية إحصاءات منفصلة حول صيد هذا النوع في هذه المنطقة ، وإن كل أنواع سمك Dentex جمعت إحصائياتها في إحصاء فردي في أسبانيا وتركيا( لكن بكميات جديرة بالإهمال ) في حين أن بلدان متوسطية أخرى حوته بكميات أكبر . يصطاد عادة بالشبكة والصنارة الطويلة الخيط وكذلك بواسطة صنارة الأعماق وبخيوط الصيد .
يسوق طازجاً ..ولحمه الطازج ذو قيمة عالية