سمكة منوري

نشرت من قبل globalforvet في

سمكة منوري

اسم النوع المدروس : Oblada melanura الصفات الواضحة والتحليل :جسمه طويل (مستطيل) وعيناه مكشوفتان بشكل جيد ، قطرها يساوي طول القطر ما قبل الحجاجي . يحمل كلا الفكين من الأمام أسناناً مسطيلة وقاطعة ( قواطع ) يليها صف من الأسنان الحبيبية ( المبرغلة ) الصغيرة الأسنان الجانبية مروسة ، لون الظهر والجانبان أزرق فضي ونفس اللون بشكل أقتم على الظهر . السويقة الذيلية هي تقريباً مغطاة بالكامل ( ماعدا حاشيتها السفلى ) بحزمة سوداء عريضة تمتد بين الزعانف الظهرية والزعانف الذيلية ، ويوجد بعض الحزم الطولانية السوداء المزرقة على الجانبين.
ميزات ميدانية أخرى: الزعانف الصدرية منكشفة بشكل جيد لكنها لا تصل إلى مستوى الشرج ، الحراشف رقيقة وصغيرة على الظهر لكنها أكبر على الجانبين .
ما يميزه عن الأنواع المشابهة في المنطقة :
يختلف نوع Diplodus sargus عن O. melanura بجسمه الأكثر قتامة ودكانة وبعينيه الأصغر بشكل واضح وبوجود أسنان طاحنة ( دائرية ) في الفكين وبوجود (7-8) حزم مستعرضة عمودية قاتمة اللون على الظهر والجانبين .
و يختلف نوع Diplodus vulgaris عن هذا النوع بجسمه القاتم إلى حد أكبر وكذلك بالحزمة السوداء على السويقة الذيلية الممتدة على الزعانف الظهرية والشرجية . وبوجود حزمة مثلثية واضحة على مؤخر العنق ( القفا ) .
ويختلف نوع Diplodus annularis عن هذا النوع باللون الأصفر على زعانفه الحوضية .
v القياس :
– الأقصى : / 30/ سم
– الشائع : حوالي / 17 – 20 / سم
التوزع الجغرافي والسلوك :
منتشر نوعاً ما خلال كل البحر الأبيض المتوسط كما يتواجد أيضاً في البحر الأسود وعلى السواحل الشرقية للمحيط الأطلسي بدءاً من البرتغال إلى جزر الكناري .
يعيش أيضاً بجوار القيعان النباتية في المياه الساحلية وغالباً ما يكون قريباً من السطح.
يتغذى على اللافقاريات الصغيرة ( القشريات ) .
مواطن صيده الحالية :
– في المناطق الساحلية .
صيده ووسائط صيده و طرق الانتفاع منها :
لم تجمع أية إحصاءات متفرقة حول هذا النوع في هذه المنطقة .
يصطاد بصورة رئيسية بالشبكة المخروطية والخيوط اليدوية وبالسينية أي الشبكة العمودية .
يسوق طازجاً .. وقيمة لحمه ذات تقدير عالٍ