سمكه ميرلان

نشرت من قبل globalforvet في

سمكه ميرلان

الميزات الرئيسية والتحليل : جسم متطاول ذو زعنفتين ظهريتين , الأولى أعلى من الثانية ، الثانية الظهرية والزعنفة الشرجية الوحيدة طويلتان ومتشابهتان بالشكل مع ثلم ضحل في الخطوط الخارجية نحو النهاية . الفم كبير يمتد إلى محاذاة وسط العين ، لا زوائد نامية تحت الذقن ، اللون رمادي أرجواني على الظهر أفتح على الجانبين وأبيض على البطن .
ميزات ميدانية أخرى : الخط الجانبي مستقيم ومستمر ، الفك السفلي بارز أسنان كبيرة معلقة على كلا الفكين ، لا أشعة شائكة في الزعانف .
vما يميزهُ عن الأنواع الأخرى المشابهة في المنطقة :
يختلف نوع blennioides Phyeis ونوع Phyeis Phyeis عن هذا النوع (M-M) بالزعانفه الحوضية الخاصة التي لها مظهر الشعاع الوحيد الطويل المتشّعب والخط العام المستقيم ، و زعانفه الظهرية والشرجية الثانية، وبوجد زائدة نامية تحت الذقن .
ويختلف نوع Molva Molva ونوع Mola elongala عن هذا النوع (M-M) بزعنفتها الصغيرة والخاصة الظهرية الأولى المشكلة من سلسلة من أشعة قصيرة جداً والتي تشبه الشعر موضوع في أخدود يتبعها شعاع واحد أطول .
vالقياس :
ـ الطول الأقصى : /90/ سم
ـ الطول العادي : /35-15/ سم
vالتوزع الجغرافي والسلوك :

منتشر في كل البحر الأبيض المتوسط وبالنسبة للبحر ذكر أنه متواجد في جنوبه الشرقي ، كما أنه موجود في شرقي المحيط الأطلسي بدءا ًمن أيسلندا حتى جزر لوفوتن Lofoten حتى مراكش ، نادر موريتاني والسنغال ويوجد على أعماق تتراوح بين/ 400-100/ م ويكـون قريب من القـاع في النهار كمـا يمـكن أن يتواجـد في مـدى أعماق أكبر من / 700-300/ م. يتغذى بصورة رئيسية على القشريات وسمك الأنشوفة والسردين وأنواع سمك القدّ الصغير .
vمواطن صيده الحالية :
المياه البعيدة عن الشاطئ وعلى عمق /400-300/ م.
vصيده وعدة صيده وأشكال الانتفاع منه :
لقد نظمت إحصائيات منفصلة عن هذا النوع في الجزائر وقبرص وفرنسا واليونان و فلسطين وايطاليا عام 1970 حيث بلغت كمية صيده /8800 / طن ، وفي مالطة وأسبانيا عام 1970 /4600 / طن ، وتركيا ويوغوسلافيا بلغت كمية صيده عام 1970 من قبل هذا البلدان ما مجموعه /17800/ طن يصطاد بصورة رئيسية بواسطة شباك القاع Trawls وصنارة الخيوط الطويلة وكذلك بشباك الجل Gill للصيد في القاع . يسوق بصورة رئيسية طازجاً وقد عُمد إلى تجميده حديثاً بشكل كامل أو على شكل شرحات أو قطع طولانية وكميات صغيرة ملحت وجففت أو دخنت(بخرت).