طرق الحصول على بروتينات الأحياء الدقيقة

نشرت من قبل globalforvet في

يتم الحصول عليها عن طريق تنمية الكائنات الحية الدقيقة ( بكتيريا- طحالب خمائر- فطور ) على بيئات مغذية مختلفة من المخلفات الزراعية والصناعية ويسمى البروتين الناتج منها s c p (single cell protein) ومن أهم المخلفات الصالحة لذلك مخلفات صناعة النشاوالقطر والسكر وقشور عباد الشمس وقوالح الذرة والقصب والخشب أو هيدروكربونية مثل صناعة الغاز والصناعات البترولية …… وتطورت تقنيات خاصة بهذا الغرض على نطاق اقتصادي منذ الثمانينات في دول متعددة أهمها كوبا والعراق والاتحاد السوفييتي السابق , وبدء باستعمال هذه المنتجات في تغذية الحيوان في بريطانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية ورومانيا والسويد وغيرها بعد أن تأكدت صلاحيتها لتغذية الحيوان وعدم إضرارها بالحيوان .


تختلف القيمة الغذائية لها حسب الوسط المنمى عليه الأحياء الدقيقة وحسب نوع الكائنات الحية الدقيقة المستخدمة . وتتراوح نسبة البروتين فيها من 60-70% بشكل عام , إلا أنه عند مقارنة هذه البروتينات مع بروتين فول الصويا ومصادر البروتين الحيواني تبين انخفاض محتواها من المثيونين والسيستين ,بينما تتفوق في محتواها من اللايسين .
كما أن هذه البروتينات مرتفعة في محتواها من فيتاميناتB عدا B12 وكذلك غناها بالأنزيمات .
تستخدم s c p في تغذية الدواجن ؛ ويجب أن لا تدخل بنسبة تفوق 15% مع ضرورة مراعاة محتوى الحموض الأمينية الأساسية كالمثيونين في حالة الخميرة و الأرجنين والتربتوفان في حال البكتيريا . وفي تغذية العجول الصغيرة يمكن استخدامها مع بدائل الحليب بنسبة 7.5% دون أن يؤثر على نمو العجول أو القيمة الغذائية لبدائل الحليب . كما أمكن استخدامها في علائق العجول كمصدر بروتيني بدلاً من كسبة بذر القطن أو كسبة الصويا دون أن يؤثر استخدامها على معدلات النمو ومواصفات الذبيحة . كما أمكن استخدامها في تغذية الأبقار الحلوب دون أن يؤثر على الانتاج أو نوعية الحليب أو استساغة العلف .

ولكن هناك أمور محددة لاستخدامها :
1- انخفاض معامل هضم البروتين الخام , بسبب المحتوى المرتفع من المركبات الأزوتية غير البروتينية ولا سيما الحموض النووية .
2- انخفاض محتواها من الحموض الأمينية الكبريتية والطاقة .
3- تدني استساغتها التي تؤثر على استهلاك العلف عند بعض الحيوانات .

ومن الأمثلة عليها نذكر:
الخميرة المنماة على البترول(2367 كيلو كالوري)
الخميرة المنماة على البارافين(2716 كيلو كالوري)
الخميرة المنماة على المولاس(3420 كيلو كالوري)
الخميرة المنماة على الميثانول(3330 كيلو كالوري)
خميرة التوريـــك المجففة(2425 كيلو كالوري)