طريقة عسف المهر

نشرت من قبل globalforvet في

يجب أن يكون المهر بعد فصلة عن أمه أي بعد 5-6 أشهر أن يكون في مكان فسيح أو بادوك كبير وذلك حتى تنمو العضلات بشكل أفضل وحتى يتسنى للمهر أن يستنفع بحرارة الشمس وحتى تنمو لديه اللياقة البدنيةويستحسن في هذه الفترة أن تبدأ بإعطائه التمر أو السكر وتناديه باسمه فمثلاَ إذا دخلت عليه في البادوك تناديه باسمه ثم تعطيه تمره وتبدأ بتحريك الجواد داخل البادوك ثم تناديه وتعطيه تمره وعلى هذا المنوال تكسر حاجز الخوف لدى المهر وتكون بينك وبينه روح مرنه . بعد أن يكتمل نمو الجواد وأقل اكتمال للجواد 18 شهراً والأفضل بعد اكتمال 3سنوات وإذا أكمل الأربع سنوات فممتاز .

طبعاً المرحلة الأولى هي لكسر الحاجز النفسي ومنه صلب المهر في المصلب ليعتاد عليه وينصح بتعويده على حس جسمه وتنظيفه وغسله أيضا ومراعاة الأرضية التي في البادوك أن لا تكون قاسيه بالمرة وينصح بإعطائه فيتامينات أمهار وهذا كله قبل البداية في العسف ومن حين فصله عن أمه .

فإذا أتم السن الذي يرغب في العساف فيه يعود الجواد على تركيب المقود الذي على شكل دائري وبه حبل يكون فوق رأس الجواد ويقاد الجواد يومياً لمدة أسبوع أو أسبوعين 2-3 كم ومن ثم يبدأ بوضع السرج واللبادة على ظهر الجواد وتوضع الشكيمة في فمه وينصح إذا كان الجواد قوي أن يوضع له شداد مغاط وهذا يربط طرفيه في السرج ويمر على الشكيمة ومن ثم من فوق رأسه وعلى الشكيمة من الجهة المقابلة ثم بالسرج وهذا له فائدة يعطي الجواد شعور أنه ممسوك وأن على ظهره خيال ولا يكون مشدوداً بقوه بل يكون ممسكاً بالعنان ولا يكون رخواً .

وهذه المرحلة يمسك أحدهم بالمقود من الراسية فإذا كان الجواد صعب المراس فيمسك به آخر من الناحية الأخرى ويقوم بمقاودة الجواد وهذا كله مشي (مسار) أو ( مقاود ) .

وبعد هذه المرحلة والتي يستمر عليها لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يتقن الجواد المقاود وأخذ اللجام أو الشكيمة بفمه وتركيب السرج بكل سهوله وبدون أي خوف أو جفله .

ثالثاً : يمكن للخيال الممتاز أن يمتطي صهوة الجواد وهو ممسك بالعنان ويقتاد الجواد شخص آخر ممسك بالمقود من جهة واحدة ويمشي الجواد ثم يمشي الذي يقوده وذلك ليعطي الجواد أنه هو الذي يسير وهذا تابع له لا أنه يسحب الجواد والذي يقود الجواد هو فقط كي لا يسقط الخيال لأن الحصان الذي يسقط خياله في أثناء العسف يكون فيه طبعاً سيء وهو أن يريد الإطاحة بخياله وباستمرار هذه الطريقة حتى يتقنها ويكفي في ذلك ثلاثة أسابيع بإذن الله