عالم الطيور عصفور الشرشور ,عصفور الوقواق

نشرت من قبل globalforvet في

عصفور الشرشور ,عصفور الوقواق

الشرشور Fringilla coelebs هو طائر صغير من الجواثم، جد مالوف في جميع انحاء اوروبا. يتواجد في غرب آسيا ، شمال غرب افريقيا ، جزر الكناري وجزر ماديرا. على الرغم من انه شائع في الحدائق وعلى الأراضي الزراعية، يفضل الغابات المفتوحه، يبني العش في الاشجار ويزين خارجه بشكل يجعله أقل ظهورا. يضع حوالى ستة بيضاة. يخلي المناطق الباردة في فصل الشتاء، حيث تغادر بعض الاناث ، و يبقى الكثيرا من الذكور.
تشمل فروعة 3 انواع متميزه:
madeirensis، من جزر ماديرا.
North Africana ، من شمال افريقيا.
tintillon ، من جزر الكناري .
عصفور الوقواق
يطلق اسم الوقواق (بالإنجليزية: Cuckoo) على مجموعة من الطيور ، بينهما قرابة وتنتشر في أغلب أنحاء العالم .
ولهذه الطيور مناقير طويلة نوعاً ماومقوسة قليلاً ، وتختلف عن معظم الطيور في أن اثنتين من أصابعها تتجهان للأمام والاثنتين الأخريين تتجهان للخلف .
وتميل طيور الوقواق للتغذي على اليساريع ( جمع يسروع، وهو يرقة الفراشات وأبو دقيق؛ ومن أمثلة اليساريع دودة القز ودودة ورق القطن )، بما في ذلك اليساريع ذات الشعيرات السامة التي لا تأكلها الطيور الأخرى .
ويصل طول الوقواق الشائع الذي يقطن العالم القديم إلى حوالي 30 سم،وله في كل من الذكور والإناث صدور بيضاء عليها أشرطة داكنة اللون ؛ ورءوس الذكور وظهورها رمادية اللون،أما رؤوس الإناث وظهورها أما رمادية أو بنية.
ويوجد وقواق العالم القديم الشائع في كل أنحاء أوروبا، ومعظم آسيا، وفي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى .
والوقواق الشائع لا يهتم برعاية صغاره مثل الكثير من أنواع الوقواق الأخرى في العالم القديم، وهو يضع بيضه في عش طائر آخر ويتركه ليفقس وليتولى الآخر رعايته. ويكتمل تكوين بيضة الوقواق بسرعة كبيرة، وعادة تكون أول ما يفقس من البيض .
ويأخذ الوقواق الحديث الفقس في التنقل داخل العش ؛ حتى يتلامس الجزء الغائر الموجود في ظهره مع بيضة أخرى أو فرخ صغير، وعند ئذ يتسلق الوقواق جوانب العش برجليه القويتين, ويقذف بالبيض والأفراخ الأخرى إلى خارج العش .
ويظل طائر الوقواق يكرر هذه الحركة؛ حتى يخلو العش تماماً من سائر البيض والأفراخ، ويبقى فرخ الوقواق وحده ليتلقى كل الغذاء الذي يجلبه أبواه البديلان