عدوى فيروس السيلو في الدواجن

نشرت من قبل globalforvet في

عدوى فيروس السيلو Celo Virus Infection Chicken Embryo Lethal Orphan Virus Infection المسبب وصفاته : 1- فيروس الادينو النوع المصلي الاول Serotype 1 . 2- يمكن تشخيصه بخقن الغشاء الكوريو الانتوزيCAM لجنين بيض مفرخة فيؤدي ذلك الى تقزم الجنين.
3- يمكن تشخيصه كذلك بالزرع النسيجي Tissue Culture فتشاهد خلايا مستديرة وفي نواة الخلية يشاهد اجسام احتوائية Inclusion Bodies .
4- يمكن التشخيص بواسطة الاختبارات السيرولوجية HI+HA ويتسعمل في ذلك كرات الدم الحمراء الخاصة بالفئران Rat Erythrocytes .
5- مدة الحضانة 3 اسابيع .

وبائية المرض :
1- مثل باقي فيروسات الادينو تكون العدوى الراسية من الامهات خلال بيض التفريخ هي الوسيلة الاساسية لانتشار المرض وهي تسبب نفوق نسبة كبيرة من بيض التفريخ وتؤدي الى انخفاض ملحوظ في نسبة الفقس .
2- العدوى الافقية بطيئة كما انه يمكن ان تختلط بعدوى اخرى مثل فيروس IB,AE كما انه تختلط بميكروب المايكوبلازما .
3- العدوى بهذا الفيروس يمكن تؤثر على التحصين بلقاح النيوكاسل والالتهاب الشعبي حيث انه يقلل من تكاثر فيروسات اللقاح فلاتعطي المناعة المرجوة منها .

الاعراض :
1- لاتظهر أي اعراض واضحة على القطيع ولايشاهد الا تباين واختلاف في نمو
2- في السمان تعتبر عدوى الادينو من الامراض المؤثرة ويظهر على السمان مشاكل تنفسية واضحة وخصوصا في اعمار اقل من 4 اسابيع حيث يظهر حشرجة صوتية وكحة والتهاب الاعين مع افرازات مائية وتستمر هذه المتاعب التنفسية مدة 1-3 اسبوع وتظهر الاعراض 100 % من القطيع المصاب اما النفوق من 100-10 % اما السمان الكبير في العمر فالعدوى اقل شدة .

الاعراض التشريحية :
1- في الدجاج لايشاهد اعراض تشريحيةواضحة ونادرا مايشاهد التهاب رئوي.
2- في السمان يظهر التهابات في القصبة الهوائية والرئة وتغبش في الاكياس الهوائية.

التشخيص :
الاعراض والتشريح لايظهران المرض وخصوصا في الدجاج ويلزم التشخيص المعملي للفيروس بواسطة الزرع النسيجي او حقن اجنة البيض باختبار الاجار AGP او باستعمال الاليزا Elisa ويجب التفريق بين العدوى بفيروس الادينو والعدوى بالفيروسات الاخرى مثل النيوكاسل والالتهاب الشعبي المعدي والتهاب الحنجرة والقصبة الهوائية .

الوقاية والعلاج :
لايوجد أي علاج او لقاحات لهذه العدوى ويلزم اتخاذ الاجراءات الوقائية العامة مع عدم الاهتمام بعدم تربية الاعمار المختلفة في المزرعة الواحدة