كلب القزم الويلزي

نشرت من قبل globalforvet في

كلب القزم الويلزي

الموطن والتاريخ الموطن الأصلي لهذا النوع هو ويلز في الجزر البريطانية وفي اللغة الأصلية لسكان هذه المنطقة تعني كلمة Cor Gi الكلب القزم. هذه السلالة من أقدم السلالات حيث تعيش في ويلز منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام وهي تنحدر من سلالة تسمي Teckel إنحدرت منها سلالات كلاب الرعي الألمانية.
إستخدمت هذه الفصيلة في رعي الماشية حيث يساعدها قصر قامتها علي تفادي أي إصابة من أقدام الماشية أثناء ممارسة عملية الرعي معها. وتستخدم الآن بجانب عملها في رعي الماشية كجيوان أليف في المنازل.
تم تسجيلها كفصيلة في ثلاثينيات القرن الماضي.
المواصفات الجسدية
الطول يعادل حوالي ضعف الإرتفاع (1 إلي 1.8) – العظام قوية – الصدر عميق (طويل) – متوسط الإرتفاع 30 سم – متوسط الوزن 15 كجم – الرأس متناسق مع الجسم – العينان وسعتان أو متوستطا الحجم لونهما أزرق أو بني داكن – الأنف أسود اللون –عرض الكلب من الخلف أقل قليلاُ من عرضه عند الأكتاف- الأذنان مثلثتا الشكل منتصبتان أعلي الرأس (تشبهان أذن الثغلب – ) الفراء مزدوج كثيف الشعر – شعر الفراء قوي غير حريري الملمس وغير مجعد – طول الشعر متوسط قصير عند الأذنين والوجه طويل ناحية المؤخرة والذيل .
ألوانه تتراوح بين درجات الأحمر – الأسمر – الرمادي الداكن والأسود ودرجات الأزرق واللون الأبيض يظهر عند منطقة الرأس والرقبة والصدر.
الطباع
من أشجع الفصائل فبالرغم من قصر قامته إلا أنه لا يتواني عن خوض معارك مميتة مع الغرباء من البشر ومن الكلاب الأكبر حجماً في سبيل الدفاع عن المكان الذي يقوم بحراسته – وفي – متوسط الذكاء مرتفع مقارنة بسلالات الكلاب الأخري – إجتماعي مع البشر وأنواع الكلاب الأخري ولكن في نفس الوقت لا يتقبل الغرباء الذين لا يعرفهم أو لم يقدمهم صاحبه لهم