مرض الإرتعاش الوبائى الدواجن Avian Encephalomyelitis – AE

نشرت من قبل globalforvet في

إسكان الدجاج البياض

الإرتعاش الوبائى ( Epidemic tremor) مرض فيروسى معدى ينتمى لعائلة فيروسات البيكورنا ( Picorna) ومعروف منذ أوائل الثلاثينيات ، يصيب الدجاج والفيزان والسمان والرومى خلال مرحلة النمو ، ويّتميز بأعراض ترنح الحركة وإرتعاش سريع فى العضلاتخاصة فى عضلات الرأس والرقبة والرقود على أحد الجانبين . وتتباين نسبة الإمراض الطبيعية بين 40 – 60% إذا كان مصدر جميع الكتاكيت من قطيع أمهات مصابة بالمرض ، كما أن متوسط النفوق فى هذه الكتاكيت قدر بخمسة وعشرين بالمائة وقد يزيد عن خمسين بالمائة . ويجدر الاشارة إلى أن جميع النسب المذكورة للإمراض والنفوق تكون أقل معنوياً إذا حدثت الإصابة مبكرا خلال الأسبوعين الأول من العمر وكان مصدر الكتاكيت من أمهات محصنة ضد المرض وتحمل أجسام مناعية تنقلها لنتاجها من الكتاكيت ( مناعة أميّة ) تقيها ضد المرض خلال 7 – 14 يوماً بعد الفقس . هذا وتنصح الشركات المنتجة للقاحات باستخدام اللقاحات الواقية من المرض عن طريق ماء الشرب أو الوخز فى أوديم الجناح فى اللقاحات الجامعة لفيروسى جدرى الدجاج والإرتعاش الوبائى على عمر 7 – 8 أسابيع فى الكتاكيت المؤكد خلوها من أجسام مضادة منقولة من الأم التى تعوق الإستجابة المناعية لضمان خلوها من هذه الأجسام وضمان عدم ظهور المرض إذا حصنت قبل هذا العمر ، أو حتى قبل دخولها فى الإنتاج بفترة لا تقل عن 4 أسابيع لتفادى هبوط فى الانتاج وإخراج فيروس اللقاح فى البيض وذلك فى المزارع المنفذة للشروط والقواعد الصحية والأمان الحيوى .
وقد رأيت أنه من اللازم الإشارة لبعض النقاط الهامة الخاصة بالاصابة بهذا التى تخص المربين وشركات أمهات البياض المتعددة الاعمار والقطعان والزملاء من البيطريين والزراعيين :

· إن التشريح العينى لكتاكيت مصابة بالمرض على عمر يوم إلى 11 يوم بعد الفقس ( فترة حضانة ) لا يُفصح عن وجود أى آفات مرضية ، باستثناء وجود مساحات بيضاء اللون فى الطبقة العضلية الحمراء اللون للقونصة نتيجة لتجمعات مكثفة من الخلايا الليمفاوية تتطلب دقة الملاحظة لعضلة القونصة ، ويمكن تأكيد ذلك بالفحص الهيستولوجى .
كما تشير الأصابة فى هذا العـــمر إلى إنتــقال فيروس المــرض من الأم إلى نتاجها من
الكتاكيت رأسيا ثم إنتشاره أفقيا بين الكتاكيت خلال فترة حضانة المرض .
· إن حدوث الاصابة بالمرض بعد الفترة الزمنية المذكورة من العمر ( 1 – 11 يوم ) يشير إلى تعرض الكتاكيت للعدوى الحقلية بالفيروس وإلى خلل فى الرعاية و القواعد الصحية والأمان الحيوى بالمزرعة .
وقد بنيت جميع هذه البيانات السابقة على اساس المراجع العلمية والمشاهدات الحقلية