مرض الرأس السوداء عالم الدواجن

نشرت من قبل globalforvet في

مرض الرأس السوداء Black Head Disease .. مرض طفيلي يصيب الدجاج ويظهر في الصورة الحادة ويتميز بلون الرأس أو العرف الأسمر ويسببه نوع من البروتوزوا Histomonas malragridis ويظهر المرض في القطيع بعد تعرضه لعوامل مجهدةنقل العدوى:
ويتم نقل العدوى عن طريق الفم بتناول العليقة ومياه الشرب الملوثة بزرق طيور مصابة بالمرض بالرغم من أن الطفيل لا يعيش على الأرض أكثر من 24 ساعة إلا ان المكان يظل ملوثا شهورا وذلك لوجود الطفيل في بيض ديدان الهتراكس والتي وجودها في الطيور يدل على الإصابة بطفيل الهستوموناس.

الأعراض:
وجود إسهال مائي مصفر مثل لون الكبريت العمود وبإجراء الصفة التشريحية للطيور النافقة نلاحظ وجود تقرحات وبقع تنكرزية في جدران الأعورين مع تضخم جدرانه وامتلائه بإفرازات متجبنة ذات لون أصفر مخضر وقد تكون جافة وعلى شكل كتلة متجبنة تملئ الأعورين Core-Like caeca مع وجود نقط تنكرزية على شكل دوائر متفرقة قطرها يختلف من 0.5-3سم ، ولونها أصفر مخضر ومنخفضة عن سطح الكبد.

الوقاية والعلاج:
يجب إتباع الإجراءات البيطرية في شكل النظافة والتطهير الجيد والتخلص من ديدان الهتراكس مع استخدام العلاجات الوقائية ضد طفيل مرض الرأس السوداء مثل مستحضر أميتريل بمعدل 125 مجم/طن من المادة الفعالة وضد ديدان الهتراكس مثل استخدام مستحضر الفينوثيازين.
ولعلاج الطيور المصابة بمرض الرأس السوداء يمكن استخدام العلاجات التالية:
Enheptin , Entiramin , Histomon ويستخدم على مياه الشرب بمعدل 3 جم / 10 لتر مياه شرب أو استخدام Entheptin A ويستخدم على العليقة بمعدل 0.5 كجم/طن عليقة أو اميتريل Emtryl بمعدل 1 جم/لتر مياه لمدة 5-10 أيام أو استخدام إحدى مركبات الزرينخ مثل Histostat بمعدل 1 كجم/طن أو Histocarb بمعدل 1 كجم/طن أو Ren-O-Sol أقراص بمعدل 0.5 قرص / لتر لمدة 5 أيام أو حقن نيوسالفرسان تحت الجلد بمعدل 5 مجم/طائر أو استخدام الفيورازليدون بمعدل 400 جم/طن لمدة 15 يوم أو استخدام Hepazide بمعدل 400 جم / طن أو 2 جم/ 10 لتر مياه لمدة 7-10 أيام.

المراجع والمصادر:
1- بكر خشبة ، ليلى حسن يوسف (2004) : “إنتاج الدجاج المحلي والمستنبط” ، معهد بحوث الإنتاج الحيواني ، مركز البحوث الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية.
2- سامي علام (1982) : “تربية الدواجن ورعايتها” ، الطبعة الخامسة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة، مصر