مرض الرقبة اللينة في الطيور الداجنة والبرية

نشرت من قبل globalforvet في

البوتيوليزم – التسمم المنباري Botulism, limber neck, Western duck sickness : تسمم الكائنات الحية بالسموم المفرزة بالكلوسترديا بوتيولنيوم ، المرض يظهر في الطيور الداجنة والبرية وسموم الميكروب من أقوي السموم المعروفة حيث يفوقسم حية الكوبرا ويكفي منه 0.00012 ملجم لقتل حيوان تجارب وزن كيلوجرام.
قد يحدث المرض نتيجة لالتهام الطيور النافقة من هذا المرض أو التهام الديدان والسوس التي سبق وأن تغذت على هذه الطيور البرية (أكثر من 117 نوع) تصاب بالمرض. الثدييات تصاب بالمرض والقوارض المعملية تصاب بالمرض.
المرض أكثر شيوعاً في بدارى التسمين في عمر يتراوح بين 2-8 أسبوع ودائماً يظهر في فصول الصيف.

طرق انتشار العدوى:
تنتشر العدوى بين الطيور والقطعان عن طريق العدوى الأفقية والعدوى الميكانيكية ، تختلف فترة حضانة المرض طبقاً لكمية السم الذي يتناوله الطائر والكميات الكبيرة من السم تؤدي إلي ظهور المرض خلال 1-2 يوم.

أعراض المرض:
• الأعراض الإكلينيكية تظهر في خلال بضعة ساعات ويكون العرض السائد هو الشلل في الأرجل والجناحين والرقبة وجفون العين. فلا يستطيع الطائر المشي ويرقد على الأرض وإذا أجبر على المشي يظهر العرج وتدلي أجنحته بجانبه.
• وتتدلى الرقبة وتصبح سهلة الالتواء ولا يتحكم فيها الطائر المصاب وتمتد على الأرض ولا يستطيع الطائر رفعها إلى أعلى.
• مع ظهور الأعراض العامة للمرض حيث تصاب الطيور بعطس ورعشة في العضلات والريش والعيون تظهر مقفلة ويظهر إسهال أزرق ويصبح الريش سهل الإزالة ويتساقط وخصوصا في منطقة العنق.

الصفة التشريحية للطيور النافقة:
قد لا يوجد أعراض تشريحية وفي بعض الطيور الأخرى يلاحظ وجود التهابات معوية وتضخم الأمعاء وخلوها من محتوياتها بالإضافة إلى أن الحويصلة تكون فارغة أو تحتوي على مواد علفية ذات رائحة كريهة.

الوقاية:
• يجب إعطاء عليقة متوازنة وغير مختلطة بالأتربة وعدم التغذية على محتويات المعلبات المحفوظة أو مسحوق لحم معفن أو مواد خضراء معطنة.
• مع إعطاء لنكومكس على العليقة بصفة مستمرة بمعل 50-100 جرام/طن.



العلاج:
• يجب تطبيق جميع الإجراءات الصحية والبيطرية وذلك من خلال التنظيف والتطهير الجيد ومقاومة الحشرات باستخدام المبيدات الحشرية وباستخدام العلاجات في شكل مسهلات مثل الملح الإنجليزي في مياه الشرب بمعدل 1% أو بخلطة بالردة المبسوسة بالماء بمعدل 3-5 جرام / طائر. وضع كوب مولاس/ جالون ماء شرب لعدة ساعات ، أو معلقة زيت خروع لكل طائر.
• إعطاء فيتامين هـ + سلينيوم بمعدل 10-20 مجم / طائر/ اليوم لمدة 5 أيام مع إعطاء فيتامين أد3هـ بمعدل 1 سم / لتر مياه شرب.
• وإعطاء عليقة علاجية تحتوي على زنك باسترسين بمعدل 500-1000 جرام / طن أو لنكومكس بمعدل 250 جرام / طن عليقة لمدة 5-7 أيام متتالية أو إعطاء علاج مثل التتراسيكيلين أو كلورتتراسيكلين بمعدل 30-50 مجم / طائر اليوم لمدة 5 أيام متتالية.
• في الطيور الثمينة يمكن حقن مضادات التسمم.

المراجع والمصادر:
1- بكر خشبة – ليلى حسن يوسف (2004) : “إنتاج الدجاج المحلي والمستنبط” ، معهد بحوث الإنتاج الحيواني ، مركز البحوث الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية.
2- حسين عبد الحي قاعود – محمد أنور حسين مرزوق (2003) : ” تربية الدواجن” ، الطبعة الثانية ، كتاب المعارف العلمي رقم (10) ، دار المعارف ، القاهرة ، مصر.
3- حسين عبد الحي قاعود – محمد أنور حسين مرزوق (2005) : “النعام والرومي والسمان” ، الطبعة الثانية ، كتاب المعارف العلمي رقم (11) ، دار المعارف ، القاهرة ، مصر.
4- حمدي محمد فائق – مصطفى يوسف عطية (2002) : “إنتاج الرومي” ، نشرة فنية رقم (16) لسنة 2002 ، صدرت عن الإدارة العامة للثقافة الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية.
5- حمدي محمد فائق – يحيي على ماضي (1993) : “إنتاج البط” ، نشرة فنية رقم (8) لسنة 1993 ، صدرت عن الإدارة العامة للثقافة الزراعية بالتعاون مع مكون نقل التكنولوجيا ، وزارة الزراعة المصرية.
6- سامي علام (1982) : “تربية الدواجن ورعايتها” ، الطبعة الخامسة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة، مصر.
7- محمد سعيد سامي (1987) : “الإنتاج التجاري للرومي” ، دار الفكر العربي ، القاهرة، مصر.
8- محمد يحي حسين درويش – محمد عبدالله أبوالعينين (1987) : “تربية وإنتاج الدواجن وأمراضها وطرق علاجها” ، الطبعة الأولى ، دار المطبوعات الجديدة ، مصر.
9- مديحة محمد عطية – طارق عبدالوهاب دراز – مجدي سيد حسن (2005) : “الرعاية الصحية وأهم أمراض الدواجن” ، نشرة فنية رقم (11) لسنة 2005 ، صدرت عن الإدارة العامة للثقافة الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية.