موسوعة امراض الأرانب الجزء الثاني 2 مع الشرح بالصور

نشرت من قبل globalforvet في

موسوعة امراض الأرانب الجزء الثاني 2 مع الشرح بالصور

التسمم الدموي النزفى البكتيري :المقاومة والعلاج :- إتخاذ الاحتياطات الصحية ( عدم نقل العدوى – أو سوء التهوية …إلخ ) – المقاومة باستخدام مصل التسمم الدموي البكتيري ومنه : – لقاح التسمم الدموي البكتيري ( الزيتي ) :عمر شهرين 1 / 2 سم3 تحت الجلد .عمر 4 شهور 1 سم 3 تحت الجلد .
ويكرر الحقن ( 1 سم 3 ) تحت الجلدكل 6 شهور .
لقاح التسمم الدموي البكتيري ( الفورمالينى ) :
عمر شهرين 1 سم 3 تحت الجلد .
عمر 4 شهور 2 سم 3 تحت الجلد .
ويكررالحقن ( 2سم 3 ) تحت الجلد كل 3 شهور .
عدوى الميكروب القولوني: Colibacillosis
ينتج عن نشاط ميكروب Escherichia coli وخصوصاً في صغار السن والتي تعاني من مشاكل الفطام ويظهر على الأرانب المصابة أعراض إسهال شديد ( قد يكون مدمم ) – فقدان شهية وجفاف ينتهي بإنخفاض في درجة حرارة الجسم وتدهور في حجم الأرانب المصابة مما يؤدي للنفوق إذا لم يعالج.
الوقاية والعلاج :
تعتمد الوقاية على التدرج في فطام الصغار وعدم إعطاء أعلاف ملوثة وتجنب عوامل الإضعاف مثل البرودة والرطوبة العالية ونزلات البرد … إلخ . والعلاج بالمضادات الحيوية ومركبات السلفا. ويفضل عمل إختبار حساسية للمضاد المناسب.
الصور التالية توضح أعراض مرض عدوى القولون وصفاته التشريحية:
الصــــــــــــورة الأولى
الصورة التشريحية
الأمراض الطفيلية التي تصيب الأرانب:
(أولا) الطفيليات الخارجية.
مرض الجرب:
من أهم الأمراض الطفيلية الخارجية التي تصيب الأرانب و تنتقل العدوى بالملامسة مع أرانب مصابة أو الأماكن الملوثة بالطفيل، وله نوعان:
1- جرب الأذن:Rabbit Ear Canker
وتسببه حشرة دقيقة ( عته) و تبدأ الأعراض على شكل التهاب في صوان الأذن يمتد إلى القناة السمعية الخارجية نتيجة تكاثر الطفيل تحت الجلد مع تجمع سوائل بنية اللون لزجة، و نتيجة حك الأرنب للأنسجة المصابة تتكون قرح مؤلمة للأرنب مع ميل الرأس ناحية الأذن المصابة، ويعقب ذلك هزال شديد بسبب امتناع الأرانب عن الأكل.
الوقاية:
تكون بإتباع أساليب الوقاية العامة من النظافة، كما ينصح بفحص آذان الأرانب بصفة دورية خصوصاً الأرانب الجديدة التي يتم إدخالها للقطيع. وعدم دخول حيوانات مريضة أو أشخاص و التطهير المستمر، ويمكن استخدام الايفوماك كوقاية.
العلاج :
إضافة 3- 4 نقط ماء أكسجين في الأذن المصابة ثم الضغط على أسفل الأذن لخروج القشور، والتنظيف بملقاط ثم إضافة 2 نقطة من مادة البنزانيل أو الملاثيون مع 2 سم جلسرين أو إضافة كبريت عمود وزيت برافين بنسبة 1 : 10 وذلك لمدة 3 – 4 أيام.
فيما يلي صور توضيحية لجرب الأذن :
2- جرب الجسم: Skin Mange
يعرف عند العامة باسم ( الأسد) وتسببه بقة السركوبتى، و يتميز بظهور قشور بيضاء في منطقة الأنف و الفم ثم الأرجل الأمامية ثم يعقبها تساقط الشعر، ويمتنع الأرنب المصاب عن الأكل و يصاب بالهزال، و قد يعقب ذلك النفوق في حالة عدم العلاج.
الوقاية:
إتباع أساليب الوقاية العامة من النظافة والتطهير ، ويمكن إستخدام إيفوماك 0.2بمعدل سم تحت الجلد للوقاية و يكرر كل 2 شهر كوقاية مثل السابق.


العلاج:
يتم قص الشعر في المنطقة المصابة وغسل المكان المصاب بالماء والصابون أو ماء الأكسجين، و إضافة مرهم الكبريت 10% و الحقن بالإيفوماك تحت الجلد.
فيما يلي صورة توضيحية لجرب الجسم:

موسوعة امراض الأرانب الجزء الثاني 2 مع الشرح بالصور
موسوعة امراض الأرانب الجزء الثاني 2 مع الشرح بالصور
موسوعة امراض الأرانب الجزء الثاني 2 مع الشرح بالصور
موسوعة امراض الأرانب الجزء الثاني 2 مع الشرح بالصور