نبذة قصيرة عن البط

نشرت من قبل globalforvet في

نبذة قصيرة عن البط

تم تقسيم البط إلى ثلاثة أقسام رئيسية بط لانتاج اللحم وبط لانتاج البيض وبط للزينة ………… أ – بط إنتاج اللحم :ويتبعه البكينى – الروان – المسكوفى – الايلسبرى – السويدى .1 – البكيني :صيني المنشأ – لونه كريمي ، وزن الذكر 4 كجم ووزن الأنثى 3 – 3.5 كجمويعطى 90 بيضة / الموسم، ومتوسط وزن البيضة 90 جرام . يتميز بعدم الرقاد على البيض .
2 – المسكوفي :
أمريكي المنشأ ومنه الأبيض والملون ويتميز بوجود زوائد جلدية حمراء على الوجه ووزن الذكر 4 – 5 كجم والأنثى 3 كجم ويعطى 80 بيضة / الموسم ، متوسط وزن البيضة 90 جم ولن القشرة ابيض مخضر.
3 – الــروان :
نشأ في فرنسا ولون الجسم رمادي مشوب بلون اخضر بالقرب من الرقبة ووزن الذكر 3.5 – 4 كجم والأنثى 3 كجم .
وهناك بعض السلالات المصرية التي تنتمي إلى المسكوفى وألوانها خليط من الأبيض والأسود وتسمى بالبط السوداني أو البلدي أو البح ، ويبلغ متوسط وزن الذكر 3 – 3.5 كجم والأنثى 2 – 2.5 كجم ويعطى حوالي 60 بيضة/ موسم ، متوسط وزن البيضة 80 جرام .
ب – بط إنتاج البيض :
ويتبعه العداء الهندى والخاكى كامبل ، تتميز هذه الأنواع بخفة الوزن إذ يصل وزن الذكر إلى 2.1 كجم والأنثى 1.8 كجم وتعطى حوالي 200 – 250 بيضة/ السنة ، ومتوسط وزن البيضة 80 جرام .
جـ – بط الزينة :
ويتبع هذا القسم نوعين هما : الكال والأبيض ذو القلنصوة ويربى هذا النوع للهواية أو الزينة فقط في البرك الصناعية ولا يستخدم في الإنتاج حيث أن وزن الجسم صغير وانتاج البيض قليل