نظرة تفصيلية وتشريحية للعين في الخيول

نشرت من قبل globalforvet في

نظرة تفصيلية وتشريحية للعين في الخيول1

تعتبر العين في كل الحيوانات من الأجزاء الحساسة والتي تكون مسوؤلة عن حاسة النظر بكل تفاصيلها , إضافة إلى أن فحص العين يعتبر من الخطوات الأولية للتعرف على مدى صحة الحيوان وممكن أن تكون بعض الأعراض موجودةفي العين دليلاً لبعض الأمراض.. والعين في الخيول لها بعض الخصائص والت ي لا توجد في الفصائل الأخرى من الحيوانات.

(( صورة توضيحية وتشريحية للعين في الخيول))

نظرة تفصيلية وتشريحية للعين في الخيول1

نظرة تفصيلية وتشريحية للعين في الخيول1

نظرة تفصيلية وتشريحية للعين في الخيول1

نظرة تفصيلية وتشريحية للعين في الخيول1

أن العين في الخيول تتكون من عدد من الأجزاء المتميزة. حيث الجزء الأمامي السطحي يتكون من القرنية (cornea) والتي تكون مثل النافذة الصافية التي تسمح لدخول الضوء إلى جوف العين.

نظرة تفصيلية وتشريحية للعين في الخيول1

نظرة تفصيلية وتشريحية للعين في الخيول1

ووراء القرنية تقع القزحية (iris ) التي تتوسع وتتقلص طبقاً لشروط الإضاءة , والقزحية في الخيول لها تعديل في الحافة العليا وهذا التعديل عبارة عن ( أصطباغ مظلم dark pigmentation) وهو عبارة عن مجاميع تسمى (corpora negra ) وهي تعمل كقناع ومُرشح للضوء.
بين القرنية والقزحية توجد مساحة مليئة بالسائل تدعى الحجرة الأمامية ( chamber anterior ) , ويوجد بين القزحية والعدسة (lens ) مساحة تدعى الحجرة الخلفية ( chamber posterior ) والتي تكون مليئة بنفس نوعية السائل الموجود في الحجرة الأمامية.وفي الحقيقة فأن الحدقة (pupil ) هي الفتحة المركزية في القزحية التي تسمح لدخول السائل من الحجرتان للتمازج.. بالرغم من أنه يكون من الصعب النظر من الخارج ولكن أذا أمعنت النظر بشكل مباشر وقريب وفي مجال الإضاءة الصحيح والمناسب يمكن أن ترى بأن الحدقة تكون أفقية في حالة التقلص وتكون عريضة ومتوسعة في حالة التوسع وذلك بالاعتماد على كمية الضوء الداخلة.
العدسة (lens ) تكون محمولة في مكان خلف القزحية لها ترتيب عضلي خاص جداً يسمح لها بالاسترخاء أو التوتر وهذا الترتيب العضلي ممكن أن يصبح أثخن أو أنحف على حسب شدة التوتر… وهذه الخاصية تمكن العين من التركيز على الأجسام القريبة والبعيدة.
وراء العدسة يوجد التجويف الرئيسي لمقلة العين ويكون مملوء بمادة هلامية شفافة تدعى الجسم الزجاجي ( vitreous body. ).
يبطن مؤخرة مقلة العين الشبكية (retina ) والتي تحتوي على ملايين من مستقبلات الضوء والتي تجمع المعلومات والإشارات وترسلها إلى الدماغ.
أما الجزء الخارجي من العين فأنه يشمل الملتحمة (conjunctiva)
والتي تقسم الى الأجزاء التالية:
1. اللفافة الجفنية (palpebral)
2. الأجزاء البصلية (bulbar portions )
3. الجفون (eyelids )
الجفن الأعلى يحتوي على جزء جلدي يسمى (lashes).
تحتوي العين في الخيول على الجفن الثالث (third eyelid ) وهو جزء غير موجود في العين البشرية على سبيل المقارنة.. ويسمى أيضاً (nictitating membrane ) الذي ينشأ من داخل زاوية العين ويغلق أفقياً عبر العين , وتكون وظيفة الجفن الثالث حماية القرنية من أي أذى قد تتعرض له من الخارج.