هل سيصبح الدي دي جي اس البديل المستقبلي للذرة في اعلاف الدواجن

نشرت من قبل globalforvet في

النواتج العرضية لتقطير الحبوب أو ما يطلق عليها الدى دى جى إس, هي أحد النواتج الثانوية لإنتاج الوقود الحيوي (الإيثانول), التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من البروتين27%, دهون 7% و نسبة عالية من الفوسفور المتاح. إتجة النظر إلى إنتاج الوقود الحيويلإستخدامة كوقود للسيارات بدلا من البنزين من أجل تقليل التلوث الناتج عن إنبعاثات السيارات. وبسبب الزيادة الحالية في الطلب العالمي على الإيثانول كوقود صديق للبيئة, فإنة من المتوقع أن تتضاعف كمية الدى دى جى إس المنتجة خلال السنوات القليلة القادمة (تبلغ الكمية المنتجة حاليا حوالي 4.2 – 4.5 مليون طن سنويا), ومن ثم زيادة الكمية المتوفرة منة لتغذية الحيوان وما يترتب عن ذلك من تقليل كمية الذرة المتاحة نتيجة لإستخدامة في إنتاج الوقود الحيوي.
كيفية إنتاج الدى دى جى إس
يتم تخمير النشا الموجودة في الذرة باستخدام نوع معين من الخمائر و الإنزيمات لكي يتم تحويلها لإيثانول داخل مصانع إنتاج الوقود الحيوي. بعد اكتمال عملية التخمر, يزال الكحول بالتقطير ثم تجفف بواقي عملية التخمير(باقي أجزاء الذرة ما عدا النشا) وتباع كمادة علف لتغذية الحيوان وتسمى الدى دى جى إس.
يحتوى الدى دى إس على أعلى تركيز من العناصر الغذائية (عالي التركيز فى الفيتامينات و الدهون و منخفض التركيز فى الألياف) ولكن يعيبه أنة سائل القوام وتكلفة تجفيفه تكون عالية جدا, لذلك يستخدم كإضافة سائلة للأعلاف أو كشراب للأبقار فى مزارع الحلاب القريبة من مصانع الوقود الحيوي.
مميزات استخدام الدى دى جى إس فى علائق الدواجن
1- عالي المحتوى من البروتين, الأحماض الأمينية, الطاقة و الفوسفور
2- سعر تنافسي, حيث أن إستخدامة يقلل من تكلفة العليقة
3- مكن إدخال الدى دى جى إس فى علائق الدواجن بنسب تتراوح من 10-20% كبديل جزئى للذرة والصويا كما أنة يوفر من كمية ثنائي فوسفات الكالسيوم المضافة إلى العليقة.
4- كنسبة تقريبية, فإن كل 100 كجم دى دى جى إس يتم إضافتها إلى العليقة سيتم في المقابل إزالة 60 كجم ذرة و 40 كجم من كسب فول الصويا الموجودة في العليقة وبذلك نكون قد وفرنا في تكلفة التغذية

التصنيفات: الدواجن