Chlamydiosis مرض الكلاميديا لدى الدواجن

نشرت من قبل globalforvet في

يسمى بالبيستيكوزيس او الكلاميديوزيس ( مرض الكلاميديا ) و هو مرض مُعدي سببه بكتريا تسمى بـ Chlamydia psittaci ، و غالبا ما ينتشر هذا المرض عن طريق استراد الطيور المصابة و التي لم يتم الكشف عليها في الحجر البيطري ، إذ ان الطيور المصابة قد تحملالمرض لفترت طويلة و لا تظهر عليها علامات المرض إلا إذا تعرضت للإجهاد. لذلك فإن السُلطات البيطرية في أغلب دول العالم تشدد على إجراء اختبارات التشخيص لكشف المرض و خاصة في حالة استراد طائر الببغاء و بعض طيور الزينة .

الأعراض السريرية :

فقد الوزن ، خمول عام ، فقدان الشهية المضطرب ، تلون الفضلات باللون الاخضر المُصفر أو اللون الزيزفوني . و الطيور المصابة تكون في الغالب ضعيفة و هزيلة عند ظهور الأعراض و قد تظهر عليها أعراض تنفسية و هذا يعتمد على إصابة الأكياس الهوائية للطائر . و خاصة عند الإصابة الثانوية ببكتريا أخرى . هذا و تكون أعداد كريات الدم البيضاء في الطائر المُصاب عالية جدا . حيث تصل من 25 إلى 95 * 103 / ul . و هي في الغالب في الطيور تصل إلى أقل من 13 * 103/ul .

الإصابة التشريحية :

Hepatomegaly , splenomegaly، أي تضخم في الطحال و الكبد ، و تظهر تغييرات في الكيس الهوائي على صورة : عتامة opacification،و تَثْخّن , بالغضافة إلى تكلس أولي caseation)، وpericarditis ليفي في بعض الاحيان . و عند فحص خلايا الكبد تظهر بعض المناطق الباهتة التي تعاني من تنخر الخلايا الكبدية بها .



Fluorescent antibodies associated with infection by Chlamydia psittaci, 40X. Courtesy of Dr. Jean Sander

Elementary bodies associated with infection of Chlamydia psittaci, 100X. Courtesy of Dr. Jean Sander

تميل الإلتهابات في الجسم إلى النوع الخمجي suppurative و في حالة ظهور عدوى ثانوية تجدتثخن في الأكياس الهوائية و نسيجيا يوجد exudate وبعض التكوينات الليفية بالخلايا التحريضيةِ بالإضافة إلى تودم في الرئتين (( ودمة )) . و قد تصاب العين.
و تنتقل الاصابة عن طريق استنشاق ما يتطاير من بكتيرا عبر الخمج و الافرازات التنفسية او الاخراجية من الجسم و العين المصابة .

العلاج و التحكم في المرض :

في الغالب عند تدخيل الطيور الجديدة للدولة يتم وضعها في حجر بيطري و استعمال غذاء يحتوي على الكلوروتتراسيكلين و لمدة تتراوح بين 45 يوم و ال60 يوم . و هذا الإجراء متبع حاليا في العديد من دول العالم و من بينها امريكيا .
إلا ان ظهور بعض الحالات الفردية لاحقا يستدعي علاجها استعمال الدوكسيسيكلين {
doxycycline (50 mg/kg body wt, PO, s.i.d.) و أحيانا يتم استعمال الأوكسي تتراسيكلين في الإضافات الغذائية و لفترات محدودة حتى يتم العلاج .