Escherichia coli في الدواجن

نشرت من قبل globalforvet في

هذا المرض يسمى علمياً بـ Colisepticemia أو , Escherichia coli infection و هو مرض واسع الانتشار في العالم و ذو أهمية بيئية بالغة و هو مرض حاد قاتل (( سبتيسيمك )) أي سمدمي . أو قد يكون تحت الحاد و يصيب شغاف القلب في الطيور و الاكياس الهوائيةالمسبب و طرق العدوى :
بكتريا ( e-coli ) هي بكتريا سالبة لصبغة الجرام و هي موجودة بصورة طبيعية في الأمعاء عند الطيور و بقية الحيوانات الاخرى . و رغم أن معظم عترات هذه البكتريا غير ممرضة داخل الجسم الا انه يوجد عدد محدد خارج الامعاء قد يؤدي الى احداث اصابة و معظم العترات الممرضة هي السيروتيب 01 و ال 02 و 078 و تكمن خطورة هذه البكتريا في انها تقاوم الفاجوسيت و تستنزف الحديد في أجهزة الجسم و تفرز سموم تعرف بسم colicins ، و هو يلتصق بالغشاء المخاطي للجهاز التنفسي .
الاعداد الكبيرة والممرضة من البكتريا تتواجد في الحظائر الموبئة و تنتقل العدوى عن طريق الفضلات أو في المفاقس عن طريق البيوض المصابة . و الامراض الثانوية و حالات الاجهاد تساعد في ظهور المرض و من امثلة الامراض التي تساهم في ظهور المرض المايكوبلازموزيز و النيوكاسل و الانفيكشوس برونكيتيس .
الاصابة الممرضة تكون بالعدوى باعداد كبيرة من هذه العترات الممرضة للبكتريا و عادة تكون عن طريق الجهاز التنفسي او الجهاز الهظمي … و تدخل بالتالي الى الدم و تحدث حالة من السمدمية و بالتالي النفوق أو تمتد الى ان تصل الى بعض الانسجة الاخرى كالمفاصل و شغاف القلب و غيرهااااااااا .
ما هي الاعراض الاكلينيكية المحددة للمرض ؟؟
إن العلامات المحددة لهذا المرض غير مميزة بصورة واضحة له … و هي تختلف بإختلاف العمر و كذلك مكان اصابة هذه البكتريا … و لكن بصورة عامة فإنها ان اصابت الطيور الصغيرة فإنها تموت بالسمدمية و تكون الاعراض متعددة منها كبر حجم الكبد و الطحال و احتقانهما و كذلك السوائل في تجاويف الجسم … اما تلك الطيور التي تبقى على قيد الحياة فتظهر عليها اعراض مثل التهاب شغاف القلب و كذلك fibrinopurulent airsacculitis ( التهاب ليفي خمجي في الاكياس الهوائية ) , و هذا العرض حسب اعتقادي شيء مميز لهذه الاصابة بالبكتيريا … بالاضافة الى اعراض أخرى مثل اصابة البورسا و كيس فيبرس بغضحلال الخلايا الليمفاوية .
تشخيص المرض :
يتم زرع عينة من المرض في مزعة مخبرية لمعرفة المسبب و يتم اخذ العينة من طائر نافق حديثا و بالتحديد من دم القلب أو عينة من الكبد و يتم زرعها في مزرعة نقية pure culture ..
أو ان تأخد عينة من الدم و تحقن في كتكوت سليم عمر يوم واحد حيث يلاحظ ان الكتكوت سينفق بعد 3 ايام .
لا اطيل عليكم … كيف يمكن أن نعالج أو نقي الحظائر من هذا المرض :
يتم ذلك من خلال العناية ببيئة الحظيرة و استعمال المضادات الحيوية الوقائية طبقا لاختبرات الحساسية .. و الاسراع في التدخل الطبي في حالة ظهور اي اعراض مرضية على الطيور .. و كذلك التقليل من العوامل المساعدة لظهور المرض و الذي ذكرت أنفا